رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين والسعودية يوقعان اتفاقية مبادلة العملة بقيمة 6.9 مليار دولار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال بنك الشعب الصيني والبنك المركزي في المملكة العربية السعودية إن البنكين وقعا مؤخرا اتفاقا لمبادلة العملة المحلية بقيمة 50 مليار يوان (6.93 مليار دولار) أو 26 مليار ريال سعودي، مع استمرار العلاقات الثنائية.

وعملت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، والصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، على نقل العلاقات إلى ما هو أبعد من العلاقات الهيدروكربونية في السنوات الأخيرة، وتوسيع التعاون في مجالات مثل الأمن والتكنولوجيا.

واتفاقية المبادلة، التي ستكون سارية لمدة ثلاث سنوات ويمكن تمديدها بالاتفاق المتبادل، وستساعد في تعزيز التعاون المالي... وتوسيع استخدام العملات المحلية... وتعزيز التجارة والاستثمار" بين الرياض وبكين. 

واستوردت جمهورية الصين الشعبية ما قيمته 65 مليار دولار من الخام السعودي في 2022، حسب بيانات الجمارك الصينية، وهو ما يمثل نحو 83% من إجمالي صادرات المملكة إلى العملاق الآسيوي.

وظلت روسيا أكبر مورد للنفط للصين في أكتوبر الماضي على الرغم من ارتفاع أسعار الخام الروسي، مع انخفاض الواردات السعودية بنسبة 2.5% عن الشهر السابق مع استمرارها في تقييد الإمدادات.

شراء النفط السعودي باليوان

وقال تجار إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ زعماء دول الخليج العربية في ديسمبر الماضي أن الصين ستعمل على شراء النفط والغاز باليوان، لكنها لم تستخدم العملة بعد في شراء النفط السعودي.

ويعتقد أن بكين لديها أكبر شبكة في العالم من ترتيبات مبادلة العملات، مع ما لا يقل عن 40 دولة، لكنها نادرا ما تكشف عن الشروط الأوسع لترتيباتها.

وقال ويتسينج تشين، الأستاذ المشارك في جامعة سنغافورة الوطنية: "يبدو أن الصين تستخدم خطوط المبادلة بطريقة مختلفة تمامًا عن الولايات المتحدة"، فالصين تستخدمه كخط ائتماني، لذا فهو على أساس ثابت، بدلا من استخدامه لمرة واحدة خلال الأزمة المالية".

وفي أكتوبر الماضي، قامت الأرجنتين بتفعيل خط مقايضة العملات مع الصين للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات بقيمة 6.5 مليار دولار للمساعدة في زيادة احتياطياتها المستنفدة من العملات الأجنبية في خضم أزمة اقتصادية كبيرة، مع تجاوز التضخم السنوي 130٪ ودولار البنك المركزي. الاحتياطيات تصل إلى مستويات سلبية.