رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤسسها متبرع سخي للاحتلال.. لماذا انتشرت دعوات مقاطعة نون في 3 دول؟

موقع نون
موقع نون

انتشرت خلال الفترة الأخيرة دعوات مقاطعة لشركة نون في مصر والسعودية والإمارات، ولا سيما بعد أعلان رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار قبل 3 سنوات، عن تبرعاته السخية بملايين الدولارات للمستوطنين الإسرائيليين وللبنية التحتية للكيان الصهيوني.

وتكبدت شركة نون للتسويق الإلكتروني المملوكة للعبار حسب تقارير متداولة، خسائر فادحة بعد الحملة العربية لمقاطعتها بسبب تبرع صاحبها للصهاينة ودعم الاحتلال.

وبحسب تقارير متداولة في الإمارات، فأن تبرعات «العبار» لإسرائيل، لا تزال مستمرة حتى الآن بالرغم من الحرب على قطاع غزة.

وكان العبار ظهر في فيديو سابقا يطالب فيه بدمج العائلات الإماراتية بالعائلات الإسرائيلية.

فيما كشف موقع Calcalist العبري، أن رجل الأعمال الإماراتي أحد أكبر 5 متبرعين لمشروع خيري إسرائيلي يٌقدم الدعم للفقراء بإسرائيل، حيث تبرع بمبلغ 170 مليون دولار لصالح المصابين والقتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي وفقراء المستوطنات.

من هو محمد العبار؟

اشتهر محمد العبار بعد تأسيس شركة العقارات الضخمة في دبي والتي قامت ببناء أطول ناطحة سحاب في العالم وهي برج خليفة، ومدير دائرة التنمية الاقتصادية كما هو  عضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي، وأحد مساعدي محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات.

ويعتبر أحد أغنى رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وحصل على شهادة في إدارة الأعمال والمالية من جامعة سياتل الأمريكية، وحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة نفسها.

ويستثمر في عدة قطاعات، هي: الموضة والترفيه والعقارات والسلع، بالإضافة إلى أنه أحد المساهمين في مجموعة Yoox Net-a-Porter، كما ساهم في تطوير فندق Armani في مدينة ميلانو الإيطالية، وتم ذلك مع دار الأزياء الإيطالية التي تحمل نفس الاسم.

ويشغل رجل الأعمال الإماراتي محمد العبّار منصب رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، والتي تركز على القيام بتطوير المواقع العقارية الرئيسية بقطاع الرفاهية والضيافة، كما يعتبر مؤسس ومالك شركة العبار للمشاريع، والتي هي شركة تعمل وتستثمر بالأعمال التجارية بالشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا.

وأسس العبار «RSH»، والتي هي شركة تسويق وموزع وتاجر تجزئة لعلامات تجارية عالمية للأزياء، ويقع مقرها في دولة سنغافورة، بجانب مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Africa Middle East Resources، ورئيس مجلس إدارة شركة Tradewinds Corporation، والتي تعمل في مجال الترفيه والضيافة في دولة ماليزيا.

ويعد العبار أحد مؤسسي موقع نون الإماراتي حيث يمتلك 50% من حصتها، ولديه فروع في المملكة العربية السعودية ومصر، ويسعى للتوسع في دول أخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط.