رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رقم مفزع.. التدخين يُفقد البشر عدد ضخم من السنوات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة أن ما لا يقل عن 20.8 مليون سنة من الحياة المفقودة بسبب التدخين وحده، وقالت الدراسة إنه في حين أن تدخين التبغ في المملكة المتحدة والولايات المتحدة بلغ ذروته إلى حوالي 50% في خمسينيات القرن الماضي، فقد انخفض إلى حوالي 13% في 2020-2021 بسبب جهود المكافحة. 

ومع ذلك، فإن معدلات التدخين المرتفعة تاريخيًا لا تزال عاملًا دافعًا لعبء السرطان في البلدان اليوم.

وقالت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، التي مولت الدراسة، يوم الأربعاء، إن من المتوقع أن تشهد الدول ذات الدخل المرتفع مثل المملكة المتحدة زيادة بنسبة 50% في حالات السرطان على مدى الخمسين عاما المقبلة.

ودعا الباحثون النواب إلى دعم رفع سن بيع منتجات التبغ كخطوة حاسمة لإنشاء أول جيل خال من التدخين على الإطلاق.

وقال إيان ووكر، المدير التنفيذي للسياسات والمعلومات في مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن "التحرك بشأن التبغ سيكون له الأثر الأكبر - فالتدخين يسبب 150 حالة إصابة بالسرطان في المملكة المتحدة كل يوم".

وتابع "هناك أدوات فعالة من حيث التكلفة في متناول اليد للوقاية من حالات السرطان، الأمر الذي من شأنه أن ينقذ الأرواح في جميع أنحاء العالم.

و "تعاني تدابير مكافحة التبغ من نقص مزمن في التمويل، وقال السيد ووكر: "كشركة رائدة معترف بها في مجال الصحة العالمية، يمكن لحكومة المملكة المتحدة أن تلعب دورًا مهمًا في معالجة هذا الأمر".

عدد وفيات التدخين

وكشفت الدراسة أيضًا أن ما لا يقل عن 1.3 مليون شخص في سبعة بلدان يموتون بسبب السرطان الناجم عن تدخين التبغ.

وتمثل الوفيات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا أكثر من نصف عبء الوفيات السنوي بالسرطان في العالم.

وحللت الدراسة سنوات الحياة التي ضاعت بسبب السرطان، كما قامت بتقييم ما إذا كانت عوامل خطر معينة تسببت في الوفيات قبل الأوان.

ووجد الباحثون أن أربعة عوامل خطر يمكن الوقاية منها أدت إلى ما يقرب من مليوني حالة وفاة مجتمعة وفقدان أكثر من 30 مليون سنة من الحياة كل عام.

ووجدت الدراسة أن ما لا يقل عن 20.8 مليون سنة من الحياة تُفقد بسبب التدخين، وحذرت أيضا من أن حالات السرطان الجديدة قد ترتفع بمقدار خمس مرات، من 0.6 مليون إلى 3.1 مليون سنويا في البلدان المنخفضة الدخل على مدى الخمسين عاما المقبلة.

وقال ووكر: "إن هذه الأرقام مذهلة، وتظهر أنه من خلال العمل على نطاق عالمي، يمكن إنقاذ ملايين الأرواح من أمراض السرطان التي يمكن الوقاية منها".

ووجد الباحثون أيضًا اختلافات بين الجنسين في عدد وفيات السرطان، فيما لوحظ أن الرجال لديهم معدلات أعلى من سنوات العمر المفقودة بسبب التدخين، حيث تميل هذه المعدلات إلى الارتفاع لدى الرجال.