رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل جديدة حول صفقة بيع الشرقية للدخان

الشرقية للدخان
الشرقية للدخان

كشف عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عن تفاصيل جديدة حول إتمام صفقة بيع نسبة 30% من الأسهم المملوكة لشركته في الشركة الشرقية إيسترن كومباني لصالح شركة جلوبال القابضة للاستثمارات المحدودة الإماراتية.

وقال إن الصفقة تمت بقيمة 625 مليون دولار، ما يعادل 19.3 مليار جنيه، لافتًا إلى أنهم كانوا يمتلكون 50.9% من أسهم الشركة، لافتًا إلى أنه سيتم ضخها بشكل رئيسي في البورصة، من خلال دفعات على 12 شهرًا.

وأشار إلى أن الشريحة الأولى من صفقة البيع سيكون بقيمة 530 مليون دولار وسيتم تنفيذها بعد نقل الأسهم للمستثمر الجديد وستُدخل في خزينة الشركة يوم الأحد أو الإثنين القادمين.

وأوضح مصطفى، أن التفاوض بدأ في الربع الأول من عام 2023 واستغرق عدة جلسات، مؤكدًا أن نسخة العقد التي وقعت عليها كانت النسخة 113 نتيجة للمفاوضات الطويلة.

وشدد على أهمية الصفقة التي ستحقق استثمارًا أجنبيًا مباشرًا في وقت حيوي، مشيدًا بتأثيراتها المتوقعة على شركة الشرقية للدخان في المستقبل، سواءً على مستوى الإيرادات أو في الخطوات القادمة.

وأوضح أن القيمة التمويلية بقيمة 150 مليون دولار لشراء التبغ، تمثلت اتفاقات مع بنوك مصرية لتوفير تسهيلات بنكية للشركة بضمان المستثمر، مؤكدًا أنها ليست استثمارات تمولها المستثمر بل تسهيلات بنكية تتم سدادها على أجل معين بفائدة.

وأعلن رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية،  تشكيل مجلس إدارة جديد يشهد تنوعًا كبيرًا، وذلك في إطار الأحداث الجارية في الشركة، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة تعد واحدة من أفضل الصفقات التي تم تنفيذها، مشيدًا بجهود العديد من المسؤولين في التوصل إلى الصيغة النهائية للعقد.

توسيع قاعدة الملكية والحوكمة

فيما قال منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي لوزارة قطاع الأعمال العام، إن صفقة الشرقية للدخان لصالح مستثمر إستراتيجي بقيمة 625 مليون دولار و150 مليون دولار ائتمانات لتوفير المنتجات التبغية التي تحتاجها الشركة.

وأضاف عبد الغني، إن الهدف من هذه الصفقة هو توسيع قاعدة الملكية والحوكمة وفي المجال الأول فتح المجال أمام القطاع الخاص حتى تزيد نسبة مساهمته في الاقتصاد القومي عن 60%.