رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم مشاكل أبناؤنا فى الخارج للتسجيل في المرحلة الابتدائية.. ومطالبات لـ وزير التعليم بحلها

النبأ

أعلنت الإدارة العامة لأبنائنا فى الخارج عبر منصتها الإلكترونية، استحداث شروط جديدة للتقديم للطلبة بالصف الأول الابتدائى للغات، بحيث ألزمت للتقديم اجتياز الطالب KG 1/ KG 2 لدخول الصف الأول الابتدائي لغات لا يمكن دخول KG 2  لغات  دون اجتياز KG1، وفي حالة أن سن الطالب مناسب هذا العام  KG 2  للغات فقط  للأسف لا بد من التقديم KG1 حتى يتدرج في المراحل متتالية ولا يمكن تجاوز مرحلة دون الأخرى، أما بالنسبة لمن يرغب دخول ابنه باللغة العربية لا يلزم دخول مرحلة رياض الأطفال قبل التقديم  ويستطيع دخول صف أول ابتدائي عربي دون دخول رياض الأطفال. 

وفي هذا السياق، قالت مها سعيد، أحد أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج، إن لديها ابنة سنها كى جى 2 ولغات، مع العلم لم يتوافر التقديم لمرحلة رياض الأطفال قبل ذلك، وهو ما يمثل عقبه أمام التقديم للغات، موضحة أنه في حال التقديم فإنها تضيع من عمر ابنتها سنتين، لأنها تقدم كى جى وان من الأول، مطالبة الوزارة هذا العام باستثناء إلزام الالتحاق بكى جى وأن للطلاب الكبار، وعدم تضيع عامين من عمرهم.

اتفقت مع الرأى السابق بهيجة صالح، أحد أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج، موضحة أن الشروط اللازمة للتقديم لأولى ابتدائى لغات أن يكون الطالب حاصل على شهادة Kg 1،KG 2، متسائلة: “ما هو وضعنا في تقديمات ياريت يكون في حل وفتح تقديم  KG 2  دون الحصول اشتراط الحصول على KG1، أو السماح بدخول العام القادم الصف  الأول الابتدائي، مثل الأعوام السابقة”.

فيما أشار خالد عبد الفتاح، من مؤسسي جروب أبناؤنا فى الخارج، إلى أن هناك عددا كبيرا من أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج يناشدون الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، باستثناء 

1- من يتقدم هذا العام لدخول الطلاب بمرحلة رياض الأطفال الصف الثاني (kg2)  لغات من وجود شهادة رياض الأطفال الصف الأول (kg1) لغات.
2- استثناء من هم في سن kg2 الأن أن يدخلوا الصف الأول الابتدائي لغات العام القادم 2025/2024 دون الحصول على أي شهادات سابقة وذلك حتى لا تضيع سنتين من عمر الطالب هباء بسبب رجوعه لسنوات دراسية سابقة ليس له أي دخل بها والسبب عدم إتاحة التعليم برياض الأطفال على منظومة التعليم في أبناؤنا بالخارج من قبل، ومفاجئتنا جميعًا بالقرار دون أي تنبيه أو أخطار لأولياء الأمور.

بالرغم من أن الطلاب الدارسين باللغة العربية يتقدمون مباشرة للصف الأول الإبتدائي؛ نظرًا لعدم وجود مرحلة رياض الأطفال إلزامية لهم قبل المرحلة الإبتدائية.

وناشد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، برجاء دراسة القرار مرة أخرى والأخذ في الاعتبار مصلحة الطلاب وعناء أولياء أمور أبناؤنا في الخارج.

المستندات المطلوبة لمرحلة رياض الأطفال لغات 2023/2024
 

أولا: المتقدم لـKG1: مطلوب أصل شهادة الميلاد + إقامة ولى الأمر.
ثانيا: المتقدم لـ 2 KG: مطلوب أصل شهادة + بيان قيد KG1 العام الماضى + اقامة ولى الأمر.
وفى كل الأحوال لا يحق التقدم لـ KG2 لغات إلا إذا كان حاصل على KG1 تعليم مصرى داخل مصر أو مدارس مسار مصرى.