رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوى قضائية ضد ولاية فلوريدا بعد حظر مجموعات طلبة مؤيدة للفلسطينين

دعوى قضائية ضد ولاية
دعوى قضائية ضد ولاية فلوريدا بعد حظر مجموعات طلبة مؤيدة للفل

طعن اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، على الحظر الذي فرضته سلطات ولاية فلوريدا على مجموعات طلاب الجامعات المؤيدين للفلسطينيين، قائلًا: "في دعوى قضائية اتحادية إن الولاية تنتهك حرية التعبير للطلاب، في وقت تعصف فيه التوترات بالجامعات الأميركية بسبب حرب إسرائيل مع حماس".

غضب بعد إغلاق فروع منظمة «طلاب من أجل العدالة في فلسطين»

وأغلقت السلطات الجامعية بفلوريدا بالتعاون مع حاكم الولاية رون ديسانتيس، الكليات الشهر الماضي، بإغلاق فروع منظمة «طلاب من أجل العدالة في فلسطين»، وهي مجموعة كانت في قلب الحراك في الحرم الجامعي الأميركي منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر.

وتسعى الدعوى المرفوعة على «ديسانتيس»، أحد أعضاء الحزب الجمهوري المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة عام 2024، وعلى مجموعة من مسؤولي نظام الجامعات الحكومية، إلى إصدار أمر قضائي مبدئي بتقييد قرار حكومي يمنع منظمة «طلاب من أجل العدالة في فلسطين» من تلقي أموال دراسية واستخدام مرافق الحرم الجامعي.

تجدر الإشارة إلى، أنه يوجد فروع للمنظمة في جامعتين على الأقل في فلوريدا وهما: جامعة فلوريدا وجامعة جنوب فلوريدا، ولذلك أدى التوتر بين طلاب مؤيدين لإسرائيل ومؤيدين للفلسطينيين إلى مضايقات واعتداءات في الجامعات الأميركية منذ هجوم حماس والهجوم الإسرائيلي الذي تلاه على قطاع غزة.