رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. هجوم روسيا على أفدييفكا يواجه صعوبات بالغة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتقد أن أكثر من مائة دبابة ومركبة عسكرية روسية قد دمرت بمنطقة أفدييفكا في أوكرانيا، وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنه "من الصعب للغاية الصمود في وجه الهجوم" في مدينة أفدييفكا الواقعة في المنطقة الشرقية من دونيتسك والتي أصبحت مركز القتال الرئيس في أوكرانيا.

وألقت روسيا مئات الدبابات وناقلات الجند المدرعة في هجوم ميكانيكي على المدينة الواقعة شرق أوكرانيا، حيث هاجمت من الجوانب الشرقية.

وعلى الرغم من أن القوات الروسية تكبدت خسائر كبيرة خلال الشهر الماضي، وفقًا لتقارير متعددة، إلا أنها تواصل الهجوم بقوة كبيرة.

وفي خطابه المسائي أمس الثلاثاء، قال زيلينسكي إنه على الرغم من الخسائر التي تكبدتها روسيا، والتي ادعى أنها أكبر مما كانت عليه في باخموت القريبة، وهي نقطة اشتعال سابقة على خط المواجهة، إلا أنه لا يزال "من الصعب للغاية الصمود في وجه هذا الهجوم".

وأضاف: "كل محاربينا الذين يشغلون المواقع، وكل محاربينا الذين يقومون بمهام قتالية هناك يستحقون أقصى امتناننا!، وكلما تم تدمير المزيد من القوات الروسية بالقرب من أفدييفكا الآن، كلما أصبح الوضع العام والمسار العام لهذه الحرب أسوأ بالنسبة للعدو".

مليون طلقة لأوكرانيا

في أعقاب ادعاء وزير الدفاع الألماني تييري بريتون بأن هدف تزويد أوكرانيا بمليون طلقة من الذخيرة لن يتم تحقيقه، أصر مفوض الاتحاد الأوروبي للصناعة على تحقيق ذلك، وفي قمة الدفاع بالعاصمة البلجيكية بروكسل، صرح تييري بريتون للصحفيين أنه سيتم الوصول إلى الهدف.

وأضاف: "أنا مسؤول عن القدرة على إنتاج الذخيرة، لذا يمكنني أن أؤكد أنه سيتم تحقيق هدف إنتاج أكثر من مليون طلقة ذخيرة سنويًا، والذي حددناه لأنفسنا والذي يأملون في تحقيقه اعتبارًا من الربيع فصاعدًا".

ويعود رئيس الوزراء السابق إلى عالم السياسة في الخطوط الأمامية خلال فترة مضطربة، حيث ينظر كريس ستيفنسون إلى ما سيحتاج إلى معالجته أولًا وإلى أين قد تأخذه غرائزه.

رد روسيا على الانتقادات الغربية

دعت الدول الغربية روسيا مرارًا يوم الاثنين إلى إنهاء القمع الداخلي للأصوات المعارضة وإنهاء حربها في أوكرانيا – وانتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بها – في الوقت الذي تخضع فيه روسيا لمراجعة منتظمة في أعلى هيئة حقوقية تابعة للأمم المتحدة.

ودافع وفد من موسكو، بقيادة وزير الدولة ونائب وزير العدل أندريه لوجينوف، عن حق روسيا في ضمان القانون والنظام من خلال تقييد بعض أشكال الاحتجاج أو الأصوات التي قد تهدد الأمن الداخلي، وقال أيضًا إن "العملية العسكرية الخاصة" التي نفذتها روسيا في أوكرانيا "ليس لها علاقة بالموضوع" المطروح في المراجعة.

وكانت جلسة الاستماع التي عقدت أول أمس الاثنين، والتي استمرت ثلاث ساعات ونصف الساعة، في جنيف جزءًا من تمرين يُعرف باسم المراجعة الدورية الشاملة، التي تواجهها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة كل أربع أو خمس سنوات تقريبًا فيما يتعلق بمجلس حقوق الإنسان المدعوم من الأمم المتحدة.