رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء الآثار يكتشفون لغة قديمة انتشرت بالحضارات القديمة في تركيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت أبحاث أثرية جديدة في تركيا عن كيفية استخدام حضارة قديمة منسية منذ فترة طويلة اللغويات غير المكتشفة سابقًا لتعزيز التعددية الثقافية والاستقرار السياسي، وتسلط الاكتشافات الرائدة أيضًا ضوءًا جديدًا على كيفية عمل الإمبراطوريات المبكرة.

وكشفت الحفريات الجارية في تركيا - في أنقاض العاصمة القديمة - عن أدلة رائعة على أن الخدمة المدنية الإمبراطورية شملت إدارات بأكملها مخصصة كليًا أو جزئيًا للبحث في ديانات الشعوب الخاضعة.

تشير الأدلة إلى أنه في الألفية الثانية قبل الميلاد، طلب القادة الحيثيون من موظفيهم الحكوميين تسجيل طقوسهم الدينية والتقاليد الأخرى عن طريق كتابتها بلغاتهم المحلية (ولكن بالخط الحثي) - حتى يمكن حفظ تلك التقاليد، حيث تم الحفاظ عليها ودمجها في النظام الديني متعدد الثقافات الشامل للغاية للإمبراطورية.

حتى الآن، اكتشف الخبراء المعاصرون في اللغات القديمة أن موظفي الخدمة المدنية قاموا بحفظ وتسجيل الوثائق الدينية لخمس مجموعات عرقية خاضعة على الأقل.

وتم اكتشاف أحدث مثال قبل شهرين فقط، حيث تبين أنها مكتوبة بلغة شرق أوسطية لم تكن معروفة من قبل وكانت مفقودة منذ ما يصل إلى 3000 عام.

على مر العقود، تم اكتشاف حوالي 30 ألف وثيقة كاملة ومجزأة من الألواح الطينية في أنقاض العاصمة الحثية القديمة - حاتوشا (المعروفة الآن باسم بوغازكوي) على بعد حوالي 100 ميل شرق العاصمة التركية الحديثة، أنقرة.

اللغة الرئيسة للامبراطورية التركية

الغالبية العظمى منها كانت مكتوبة باللغة الرئيسية للإمبراطورية - الحيثية. لكن كتبة الحكومة الحيثية كتبوا حوالي 5% منها كليًا أو جزئيًا بلغات الأقليات العرقية في الإمبراطورية، مثل اللوفيين (جنوب شرق الأناضول)، والباليين (من جزء من شمال غرب الأناضول)، والهاتيين (من وسط الأناضول). 

وكان أحدث لغة أقلية تم اكتشافها مؤخرًا، والتي سجلها كتبة الحكومة (والتي لم تكن معروفة سابقًا للعلماء المعاصرين) تسمى الكلاسميكية - لأنه يبدو أنه تم التحدث بها من قبل أشخاص تابعين في منطقة تسمى كالاسما على الحدود الشمالية الغربية للإمبراطورية.

لماذا يشير هذا الاختلاف؟

يشير هذا الاكتشاف إلى أنه حتى أكثر اللغات غموضًا في الإمبراطورية تم تسجيلها ودراستها وحفظها في شكل مكتوب، وهذا بدوره يثير احتمال اكتشاف لغات شرق أوسطية صغيرة أخرى لم تكن معروفة من قبل، ومسجلة على ألواح الطين الإمبراطورية الحثية، في سلسلة معينة من النصوص القديمة التي يقوم علماء الآثار بالتنقيب عنها حاليًا في منطقة بوغازكوي بتركيا.

وكتب كتبة الخدمة المدنية في الإمبراطورية جميع مخطوطاتهم في نسخة حيثية من نص موجود مسبقًا من بلاد ما بين النهرين (أقدم نظام كتابة في العالم) يُسمى بالمسمارية، ويتكون من خطوط على شكل إسفين مرتبة في مجموعات تمثل مقاطع لفظية.

التنوع اللغوي

يعتمد التنوع اللغوي في كثير من الأحيان على التضاريس. كلما زاد عدد الجبال وأنظمة الأودية المعزولة، زاد احتمال تطور اللغات وبقائها، وفي الوقت الحاضر، لا يُعرف سوى خمس لغات أقليات من الإمبراطورية الحيثية في العصر البرونزي، ولكن في الواقع، نظرًا للتضاريس الجبلية، ربما كان هناك 30 لغة على الأقل.

في الواقع، كانت منطقة جبال القوقاز متاخمة للإمبراطورية الحيثية القديمة، والتي لا تزال تضم حتى اليوم حوالي 40 لغة، فيما تعد اللغة الحثية هي أقدم لغة هندية أوروبية موثقة في العالم.

وتعود أقدم النقوش إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد. باعتبارها لغة هندية أوروبية، فهي ترتبط بمعظم اللغات الأوروبية الحديثة (بما في ذلك اللغة الإنجليزية) بالإضافة إلى العديد من اللغات الآسيوية (بما في ذلك الإيرانية والعديد من اللغات الهندية). في الواقع، على الرغم من الفجوة الزمنية التي تبلغ 3000 عام، فإن اللغة الحيثية القديمة والإنجليزية الحديثة تشتركان في عشرات الكلمات.

على سبيل المثال، كان اسم "وتر" حثيًا ويعني "الماء". كان Duttar هو الجزء الرئيسي من الكلمة الحثية التي تعني "ابنة"، وستسمح عمليات التنقيب في النصوص القديمة في بوغازكوي لخبراء اللغويات بفهم أفضل لتطور اللغات الهندية الأوروبية القديمة في العصر البرونزي والتي ترتبط بها اللغة الإنجليزية بشكل بعيد.