رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها المساواة بتنسيق مدارس النيل.. 7 مطالب لاتحاد طلاب مدارس المتفوقين

النبأ

في محاولة لتفادى المشاكل والعقبات التي واجهت خريجي مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM سنيور 23،
تقدم اتحاد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM بمذكرة رسمية للمسئولين بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس الوزراء، تتضمن 7 مطالب لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، وستناول خلال السطور التالية ما تضمنته المذكرة.

وأشار اتحاد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، إلى أنه على الرغم من حرص وتوجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، وهو ما يتضح جليا في التوسع في إنشاء العديد المدارس المجهزة على أعلى مستوى وتوفير هيئة تدريس ذي خبرات واسعة، ورغم كل ذلك إلا أن هناك العديد من المشاكل والمطالب التي تثير الكثير من مخاوفهم وقلقهم على أحلامهم وطموحاتهم، وبناء عليه يتمنون الاستجابة لها.

7 مطالب لاتحاد طلاب مدارس STEM 

1- إقرار مقترح معامل التفوق في الجامعات الحكومية وهو رقم ثابت سنويا أكبر من الواحد الصحيح وليكن (٢) يتم ضربه في النسبة المرنة بعد تطبيقها، وذلك من شأنه زيادة عدد المقاعد في الكليات الحكومية المخصصة لنا، مما يتيح لنا فرصة أوسع قليل للالتحاق بالكلية التي تناسب طموحاتنا.

2- صدور شهادة رسمية من مكتب التنسيق ب معامل ال 1،25 الذي سبق وتم إقراره لدفعه ٢٣، وذلك لسهولة تقديم الطلاب المتفوقين على منح دراسية داخل وخارج مصر، وكذلك لأن النقابات تمنع مزاولة المهنة لمن لم يتجاوز الحد الأدنى للكلية المقبول فيها. 

3- أن تكون الجامعات الأهلية امتدادا لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بعمل منح كاملة لنا بها، لأنها جامعات حديثة الإنشاء ونأمل أن نكون نحن نواة لأعضاء هيئة التدريس بتلك الجامعات، وأن نساهم في رفع شأن الجامعات المصرية لتكون في مصاف الجامعات ذات التصنيف العالمي.

4- يطبق علينا نحن طلاب مدارس المتفوقين خصم شرائح المتفوقين بعد تطبيق معامل ال 1،25 أسوة بطلاب الثانوية العامة، كما لا يتم تحديد عدد طلاب مدارس المتفوقين المقبولين بالجامعات الأهلية والخاصة بأعداد محددة ولكن يتم قبولنا بأفضلية عن الثانوي العام لفرق المجموع بعد تطبيق معامل ال 1،25.

5- تأخير التنسيق يهدر فرصتنا للالتحاق بالمدن الجامعية، أو توفير إقامة لنا، لذلك نقترح أن يكون التنسيق الخاص بمدارس المتفوقين بعد حساب النسبة المرنة في آخر كلية مخصصة لنا وهي كلية العلوم، وبالتالي يتم تنسيقنا بعد المرحلة الثانية ولا ننتظر حتى انتهاء المرحلة الرابعة وتقليل الاغتراب، أو حذف كلية العلوم من الكليات التي تخضع للنسبة المرنة ليتم تنسيق الطلاب المتفوقين مع طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة، لكن تكون كلية العلوم موجودة ضمن الرغبات لمن يريد الالتحاق بها.

6- حساب النسبة المرنة علي عدد الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية للمتفوقين وليس على عدد المتقدمين لمكتب التنسيق، وذلك أسوة بطريقة تنسيق مدارس النيل.  

7- عمل بروتوكول بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي يتيح لنا منح ثابتة سنوية في كبرى الجامعات المصرية وعمل توأمة مع كبرى الجامعات الدولية بعد التعريف بمهارات وإمكانات طلبة مدارس المتفوقين.