رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيلينسكي يحذر الأوكرانيين من الاستعداد لهجوم الشتاء

زيلينسكي
زيلينسكي

حذر الرئيس فولوديمير زيلينسكي الأوكرانيين من الاستعداد لموجات جديدة من الهجمات الروسية على البنية التحتية مع اقتراب فصل الشتاء، وقال إن القوات تتوقع هجومًا في المسرح الشرقي للحرب.

وأصدر زيلينسكي تحذيره خلال خطابه المسائي بالفيديو بعد يوم من تنفيذ القوات الروسية أول هجوم صاروخي لها على العاصمة كييف منذ حوالي سبعة أسابيع.

وقال زيلينسكي: "نحن في منتصف الطريق تقريبًا حتى شهر نوفمبر ويجب أن نكون مستعدين لحقيقة أن العدو قد يزيد من عدد الهجمات بطائرات دون طيار أو الصواريخ على بنيتنا التحتية".

في الشتاء الماضي، بعد حوالي 10 أشهر من الغزو الروسي لجارتها أوكرانيا، شنت روسيا موجات من الهجمات على محطات الطاقة وغيرها من المحطات المتصلة بشبكة الطاقة، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل في مناطق منفصلة على نطاق واسع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كثفت فيه قوات بوتين هجومها في الوقت الذي تسعى فيه لاستعادة الأراضي القريبة من باخموت، حسبما كتب قائد القوات البرية الأوكرانية على برقية.

واستعادت القوات الأوكرانية المرتفعات فوق باخموت وحققت بعض التقدم في غرب وشمال وجنوب المدينة منذ أن شنت كييف هجومها المضاد في الصيف.

امتناع الكرملين

من جانبه امتنع الكرملين اليوم الاثنين عن التعليق على سحب وكالات الأنباء الرسمية تقارير عن إعادة تجميع القوات الروسية في جنوب أوكرانيا.

ونشرت وكالتا أنباء حكوميتان روسيتان تنبيهات يوم الاثنين تقول إن موسكو تحرك قواتها إلى "مواقع أكثر ملاءمة" شرق نهر دنيبرو، لكنها سحبت المعلومات بعد دقائق.

ونشرت وكالتا أنباء حكوميتان روسيتان تنبيهات يوم الاثنين تقول إن موسكو تحرك قواتها إلى "مواقع أكثر ملاءمة" شرق نهر دنيبرو في أوكرانيا، لكنها سحبت المعلومات بعد دقائق.

يشير هذا الحادث غير المعتاد إلى حدوث حالة من الفوضى في المؤسسة العسكرية الروسية ووسائل الإعلام الحكومية حول كيفية تغطية الوضع في ساحة المعركة في جنوب أوكرانيا.

ونقلت قناة RBC الإخبارية عن وزارة الدفاع قولها: "إن إرسال تقرير كاذب حول إعادة تجميع القوات في منطقة دنيبر (دنيبرو)، نيابةً عن المركز الصحفي لوزارة الدفاع الروسية، يعد استفزازًا".

روسيا تنقل قواتها شرق نهر دنيبرو

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها يوم الاثنين إن روسيا تنقل مجموعة قواتها من طراز دنيبر إلى "مواقع أكثر ملاءمة" شرق نهر دنيبرو في أوكرانيا.

قال الجيش الروسي، اليوم الجمعة، إن قواته أحبطت محاولة أوكرانية لإقامة رأس جسر على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو وعلى الجزر القريبة.