رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جدل في الكونجرس..هل تستخدم حماس مستشفى الشفاء مركز قيادة؟

جدل في الكونجرس..هل
جدل في الكونجرس..هل تستخدم حماس مستشفى الشفاء مركز قيادة؟

كشفت مصادر في الكونجرس الأمريكي، أن هناك "آراء متناقضة" لأجهزة الاستخبارات الأمريكية بشأن زعم إسرائيل بأن حماس تتخذ من أكبر المنشآت الطبية في قطاع غزة مركز قيادة.

وقال أحد المصادر من الكونجرس: "بينما يؤكد مسؤولان أمريكيان اتفاق الولايات المتحدة مع التقييم الإسرائيلي الذي يفيد بأن حماس تستخدم هذا المجمع الطبي كمركز قيادة وإن أسفله شبكة أنفاق في شمال غزة، أكد مصدران آخران من الكونجرس أن الولايات المتحدة لم تتمكن من التأكد بشكل مستقل من المزاعم الإسرائيلية بما يوجد أسفل المستشفى، وفق ما نقلت شبكة إن.بي.سي الإخبارية الأمريكية.

وتواصل إسرائيل حصارها للعديد من المستشفيات في مدينة غزة، لا سيما مستشفى الشفاء الأكبر في القطاع، زاعمة أن حركة حماس شقت أنفاقًا تحته.

ويعتبر مجمع الشفاء أكبر مستشفى في القطاع بسعة تصل إلى 700 سرير طبي، لكن حاليا "يتوفر سرير واحد تقريبا لكل اثنين من المرضى، وقسم الطوارئ والعنابر مكتظة، ما يتطلب من الأطباء والعاملين الطبيين علاج الجرحى والمرضى في الممرات وعلى الأرض وفي الهواء الطلق"، حسب منظمة الصحة العالمية.

يذكر أن الحرب بين إسرائيل وحركات المقاومة الفلسطينية في غزة، اندلعت بعد هجوم مباغت شنته المقاومة على البلدات الحدودية في إسرائيل في السابع من أكتوبر، وأدى إلى مقتل أكثر من1400 إسرائيلي، وتم احتجاز أكثر من 240 أسيرا أيضًا في القطاع، حسب السلطات الإسرائيلية.

وتردّ إسرائيل بقصف جوي ومدفعي مكثف على القطاع المحاصر، وتستخدم أسلحة محرمة دوليا، وبلغت حصيلة الشهداء في غزة الأن أكثر من 10،328 شخصًا، والحصيلة في تزايد يومي.