رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير هام من جوجل: ملايين الحسابات مُهددة بالحذف خلال 21 يوم

جوجل
جوجل

بدأت شركة جوجل في تحذير المستخدمين من أنها ستحذف الملايين من حسابات جيميل الشهر المقبل كجزء من تحديث رئيسي للنظام الأساسي.

وستؤثر عملية التطهير على جميع حسابات جوجل الشخصية التي ظلت خاملة لمدة عامين على الأقل، مع حذف رسائل البريد الإلكتروني والمستندات وجداول البيانات ومواعيد التقويم والصور ومقاطع الفيديو بشكل دائم.

وتم تقديم هذه السياسة في وقت سابق من هذا العام ولكن من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في ديسمبر 2023.

وكتبت روث كريشيلي، نائب رئيس إدارة المنتجات في جوجل، في منشور بالمدونة في شهر مايو: "إننا نقوم بتحديث سياسة عدم النشاط الخاصة بحسابات جوجل لمدة عامين عبر منتجاتنا، ويعمل هذا التحديث على مواءمة سياستنا مع معايير الصناعة فيما يتعلق بالاحتفاظ بالحساب وحذفه، كما يحد أيضًا من مقدار الوقت الذي تحتفظ فيه جوجلبمعلوماتك الشخصية غير المستخدمة."

حماية مستخدمي جوجل

تهدف هذه الخطوة إلى حماية مستخدميجوجل النشطين من التهديدات الأمنية مثل عمليات التصيد الاحتيالي واختطاف الحسابات.

وعادةً ما تكون الحسابات القديمة التي لم يتم استخدامها لسنوات معرضة للخطر من المتسللين، حيث قد يستخدمون نفس كلمات المرور التي تم اختراقها في خروقات أمنية أخرى، والتي تتوفر بسهولة على الويب المظلم.

وقالت جوجل إن أي حساب معرض لخطر الحذف سيتلقى "إشعارات متعددة" قبل اتخاذ أي إجراء، بما في ذلك أي عناوين بريد إلكتروني مخصصة للاسترداد.

وقد بدأ عملاق التكنولوجيا بالفعل في إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى المتضررين، لإخبار المستخدمين أن ذلك "لحماية معلوماتك الخاصة ومنع أي وصول غير مصرح به إلى حسابك حتى لو لم تعد تستخدم خدماتنا".

قد يؤدي فقدان الوصول إلى حساب Gmail أيضًا إلى منع الأشخاص من استخدام الأنظمة الأساسية والخدمات الأخرى عبر الإنترنت المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني هذا، حتى لو لم تكن مرتبطة بـ جوجل.

ومن أجل الحفاظ على الحساب نشطًا وتجنب حذفه، يُنصح مستخدمو جوجل بفتح أو إرسال بريد إلكتروني، أو استخدام  Google Drive، أو تنزيل تطبيق على متجر Google Play، أو ببساطة إجراء بحث جوجل أثناء تسجيل الدخول إلى الحساب.