رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مشادات واشتباكات لفظية.. تفاصيل محاكمة ترامب في قضية الاحتيال

مشادات واشتباكات
مشادات واشتباكات لفظية.. تفاصيل محاكمة ترامب

شهدت محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، مشادات ساخنة وسجال وجدال واشتباكات لفظية بالكلمات، بين ترامب والقاضي، آرثر إنغورون  الذي ينظر في قضيته، حيث دفعت إجابات ترامب وغضبه القاضي إلى توبيخه بشكل متكرر.

وحدث السجال والجدال أمس، مرات عدة بين ترامب والقاضي آرثر إنغورون، كما ومحامي النيابة العامة بنيويورك من جهة أخرى، ما استدعى طلب القاضي منه الاكتفاء بالرد على الأسئلة بنعم أو لا "والامتناع عن الخطابات"

وخلال الساعات الأربع التي قضاها على منصة الشهود، فقد الرئيس السابق أعصابه وهاجم القاضي، وانتقد الشخص الذي سيقرر مصير إمبراطوريته التجارية، واقترح أن أحد أحكامه السابقة للمحاكمة كان "غبيا للغاية".

وبحسب موقع "بوليتكو"، انتهك ترامب باستمرار، تعليمات القاضي بتقديم إجابات موجزة ومباشرة على الأسئلة، وبدلا من ذلك قدم الكثير من الهجمات السياسية التي ينشرها ترامب عادة خلال حملته الانتخابية.

وقال ترامب للقاضي آرثر انغورن "ما تقوم به شيء فظيع.. أنت لا تعرف شيئًا عني". 

وأضاف: "أنت تعرف أن هذا اختراق سياسي"، ووجه نظراته إلى المدعية العامة في نيويورك تيش جيمس، التي رفعت قضية الاحتيال المدني بقيمة 250 مليون دولار ضد ترامب وأبنائه البالغين في منظمة ترامب.

وقال ترامب: "لدينا بند إخلاء المسؤولية الذي ينص على بذل العناية الواجبة، ولا تعتمد تحت أي ظرف من الظروف على أي شيء هنا".

وعن البيانات المالية قال ترامب "إذا كنت تقترض أموالًا فهي لم تكن في الواقع وثائق أولتها البنوك اهتمامًا كبيرًا. لقد نظروا إلى الصفقة، ونظروا إلى الأصول ولكن هذه الأوراق لم تكن مهمة للغاية".

ورد القاضي "لا، لا، لا لن نسمع عن بند إخلاء المسؤولية. إذا كنت تريد أن تسمع عن بند إخلاء المسؤولية، فاقرأ رأيي مرة أخرى أو ربما للمرة الأولى". ورد ترامب قائلا: "أنت مخطئ في رأيك"، مضيفا: "لقد وصفتني بالمحتال ولم تعرف عني شيئا".

وبصرف النظر عن هجوم ترامب، لم يرد القاضي إنغورون على هجمات ترامب، لكن القاضي غضب في عدة نقاط عندما رفض ترامب على ما يبدو الإجابة على الأسئلة التي طرحها عليه محامي مكتب المدعي العام.

قال إنغورون لمحامي ترامب كريس كيس بعد أقل من ساعة من دور الرئيس السابق على منصة الشهود: "أتوسل إليك أن تسيطر عليه إذا استطعت" قال القاضي: "إذا كنت لا تستطيع، سأفعل. سوف أستخلص كل استنتاج سلبي بقدر ما أستطيع". وأضاف "هذا ليس تجمعا سياسيا. هذه قاعة محكمة".

وكان ترامب في مزاج كئيب منذ البداية. وفي طريقه إلى قاعة المحكمة صباح يوم الاثنين، وصف القضية بأنها "حرب سياسية"، وقال إنها شيء يحدث في "جمهوريات الموز".

ومع وجهٍ عبوس وكتفين منحنيتين، اتخذ الموقف ورفع يده اليمنى ليؤدي اليمين وجلس في منصة الشهود لمواجهة الأسئلة فيما يعد مجرد الفصل الحالي في سلسلة طويلة من المشاكل القانونية التي يواجهها ترامب الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض.

ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى شعر إنغورون بالإحباط عندما قدم ترامب إجابات متكررة وغير مفيدة.

وبعد ساعات من شهادته، حاول ترامب القراءة من قطعة من الورق أخرجها من جيبه. "أود أن أقرأ هذا، حضرة القاضي، إذا استطعت. هل مسموح لي أن أفعل ذلك؟"، وعندما قال القاضي لا، تمتم ترامب ساخرا: "أنا مصدوم، أنا مصدوم".

وفي مرحلة ثانية من المداخلات، توجّه القاضي الذي بدا الغضب واضحا عليه بالحديث إلى أحد محامي الرئيس السابق، واسمه كريستوفر كايز، قائلا له "اضبط موكلك"، فانتفض ترامب وقال عن القاضي إنه "عدائي جدا"، وندد بالمدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس، التي رفعت القضية ضده باعتبارها "مأجورة سياسيًا". ثم قال: "أعتقد أن هذه القضية مخزية"، مضيفًا "إنها تدخّل في الانتخابات" الموعودة العام المقبل.

وفي شهادته التي أدلى بها تحت القسم، رفض ترامب الاتهامات بأن بيانات الشركة بشأن وضعها المالي كانت زائفة، وقال "لم تكن حقا وثائق توليها المصارف الكثير من الاهتمام". وأضاف أن قيمة "علامة ترامب التجارية" لم تؤخذ في الحسبان أيضا عند تقدير قيمة أصوله العقارية.

ويمثل ترامب أمام المحكمة بعدما مثل أمامها ابناه دونالد جونيور وإريك الأسبوع الماضي، وحمّلا المحاسبين مسؤولية أي أخطاء وردت في بيانات الشركة المالية. ولا يواجه ترامب ونجلاه خطر السجن، ولكن قد تفرض عليهم غرامات تصل قيمتها إلى 250 مليون دولار، إضافة إلى احتمال إطاحتهم من إدارة الشركة العائلية.