رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي: دمج وتطوير المعاهد الفنية الصناعية مع الجامعات التكنولوجية

مستشار الوزير للتعليم
مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي: دمج وتطوير المعاهد الفنية

قال مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي والقائم بأعمال أمين المجلس، الدكتور أحمد الصباغ، إن الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا حديثًا ومهمًا من روافد التعليم العالي في مصر، حيث تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل، محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، والمشاركة في عملية التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، موجهًا الشكر للقيادة السياسية على دعمها غير المسبوق للتوسع في إنشاء جامعات تكنولوجية جديدة؛ بما يدعم خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي.

أبرزها تدريب العاملين بقطاع الصناعة.. ننشر قرارات المجلس الأعلى للجامعات التكنولوجية

وبحسب «الصباغ»، خلال اجتماع المجلس، إن الجامعات التكنولوجية تم تزويدها بالمعامل وورش العمل التي تم تجهيزها بأحدث الوسائط التكنولوجية والتي تعتمد على أحدث النظم العالمية مع استكمال ما ينقصها، مشيرًا إلى أن الخطة المُستقبلية للنهوض بالتعليم الفني والتكنولوجي، تشمل: (دمج وتطوير المعاهد الفنية الصناعية مع الجامعات التكنولوجية، وتطوير المناهج التعليمية بالمعاهد الفنية لتتوافق مع الجامعات التكنولوجية، وتشجيع الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي مع الجامعات التكنولوجية، وتفعيل المزيد من آليات التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية).

وناقش الاجتماع آليات تعزيز العلاقة بين الجامعات التكنولوجية والجهات الصناعية، وتفعيل بروتوكولات التعاون مع قطاع الصناعة لتدريب الطلاب، وتوفير تدريب للعاملين بقطاع الصناعة لرفع كفاءتهم، وإجراء دراسات مستمرة لسوق العمل واحتياجاته، وربطها بالبرامج الدراسية الجديدة.

كما ناقش المجلس موقف البنية التحتية المعلوماتية بالجامعات التكنولوجية، مؤكدًا ضرورة استكمال أعمال تأسيس المعامل والأثاث بالجامعات التكنولوجية.

ووافق المجلس على اعتماد نتيجة مسابقة الاحتياجات الوظيفية للجامعات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والفنيين والإداريين.

كما وافق المجلس على اعتماد اللائحة المالية والإدارية للمركز الجامعي للتطوير المهني، بناءً على بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعات (الدلتا التكنولوجية، بني سويف التكنولوجية، القاهرة الجديدة التكنولوجي).

وحضر الاجتماع عدد من ممثلي وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والدفاع، والإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة، والقوى العاملة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، وأحمد الشيخ الوكيل الدائم لوزارة التعليم العالي، والدكتور شريف كشك مساعد الوزير للحوكمة الذكية، ومحمد غانم رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، وأحلام صلاح مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة.