رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ليست في الجيزة.. اكتشاف أقدم الأهرامات في التاريخ

آثار الهيكل
آثار الهيكل

اكتشف علماء الآثار أن الأهرامات في إندونيسيا، يعد أقدم الأهرامات في العالم، وهو عبارة عن "مبني هرمي" يبلغ عمقه 98 قدمًا مغمورًا داخل تلة من صخور الحمم البركانية.

وقد يكون جونونج بادانج، الذي أعاد المستكشفون الهولنديون اكتشافه لأول مرة في عام 1890، في الواقع أيضًا أقدم بناء معروف من صنع الإنسان بحجمه، على الأقل، وفقًا لأحدث تأريخ بالكربون المشع للموقع القديم.

وتحدد الاختبارات البناء المبكر للهرم، بمئات درجاته المنحوتة من حمم الأنديسايت، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 16 ألف عام، خلال العصر الجليدي الأخير.

وهذا يعني أن جونونج بادانج من المرجح أن يكون عمره أكثر من 10000 عام ليس فقط جميع الآثار والأهرامات العظيمة في الجيزة في مصر، ولكن أيضًا ستونهنج الأسطوري في إنجلترا.

كما هو الحال مع الأدلة الحديثة التي تشير إلى أن تمثال أبو الهول المصري قد تم بناؤه باستخدام ذكي لتآكل الرياح، فإن الصيادين وجامعي الثمار الذين بنوا جونونج بادانج حققوا فضيلة معمارية في العمل مع ظروفهم المحلية، وليس ضدها.

ووجد الباحثون أن الطبقة الأولى والأعمق لـ الأهرامات في إندونيسيا تم نحتها من الثروة الطبيعية للموقع من تدفقات الحمم البركانية المبردة.

وقد يثبت أن "غونونغ بادانغ" أقدم بآلاف السنين من "المغليث" المكتشف في تركيا، وهو آخر المرشحين الأوائل لـ "الأقدم في العالم".

معنى وجود هذا الهيكل

وقال العلماء إن هذا الهيكل يعد بقلب الحكمة التقليدية حول مدى "بدائية" مجتمعات الصيد وجمع الثمار في الواقع، مما يكشف عن "القدرات الهندسية الحقيقية للحضارات القديمة".

وأمضى العلماء أكثر من قرن من الزمان في مناقشة ما إذا كان الهيكل تحت الأرض المعروف باسم جونونج بادانج (والذي يعني "جبل التنوير" باللغة المحلية) يشكل حقًا هرمًا من صنع الإنسان، وليس مجرد تكوين جيولوجي طبيعي.

لكن بين عامي 2011 و2015، قاد الجيولوجي داني هيلمان ناتاويجاجا، من الوكالة الوطنية للبحث والابتكار في إندونيسيا، طاقمًا من علماء الآثار والجيوفيزياء والجيولوجيين للوصول إلى جوهر هذا اللغز.

باستخدام الرادارات المخترقة للأرض لالتقاط صور تحت السطح، وتقنيات الحفر الأساسية وحفر "الخنادق"، تمكن ناتاويدجا وزملاؤه الباحثون من التعمق في الطبقات الأولى من جونونج بادانج - والتي تقع على ارتفاع أكثر من 9 طوابق (98 قدمًا، أو 30 مترًا) تحت سطحه.