رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حزب الله لـ أمريكا: لا نخشى أساطيلكم.. ومنع حرب إقليمية مرهون بوقف الهجوم على غزة

النبأ

حزب الله لـ أمريكا: لا نخشى أساطيلكم.. ومنع حرب إقليمية مرهون بوقف الهجوم على غزة

حذر حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية الولايات المتحدة، يوم الجمعة، من أن منع نشوب حرب إقليمية يعتمد على وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، وأن هناك احتمالا واقعيا لتحول القتال على الجبهة اللبنانية إلى حرب واسعة النطاق.

كما هدد نصر الله، في أول خطاب له منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول، الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل ملمحا إلى أن جماعته المدعومة من إيران مستعدة لمواجهة السفن الحربية الأمريكية في البحر المتوسط.

وقال "أنتم الأمريكيون تستطيعون وقف العدوان على غزة، لأنه عدوانكم ومن يريد منع حرب إقليمية يجب أن يسارع إلى وقف هذا العدوان".

وأضاف "إذا حصلت حرب في المنطقة لا أساطيل ولا قتال جوي سينفعكم، بل ستكون الضحية والخاسر الأكبر... ستكون مصالحكم وجنودكم الضحية والخاسر الأكبر".

وفي إشارة إلى السفن الحربية الأمريكية في البحر المتوسط، قال إن حزب الله لا يخاف منها. وأضاف "أقول لكم بكل صراحة أساطيلكم التي تهددوننا بها لقد أعددنا لها عدتها أيضا".

وفرضت إسرائيل حصارا مدمرا على قطاع غزة الذي تديره حماس في أعقاب الهجوم عبر الحدود الذي شنه مسلحو الحركة في السابع من أكتوبر تشرين الأول والذي أسفر عن مقتل حوالي 1400 شخص، وتم نقل حوالي 240 تم احتجازهم رهائن إلى القطاع الفلسطيني.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن 9227 شخصا، كثير منهم نساء وأطفال، قتلوا منذ أن بدأت إسرائيل هجومها على القطاع الساحلي الصغير الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة.

ومنذ اندلاع حرب غزة، اشتبكت جماعة حزب الله، وهي قوة عسكرية كبيرة تدعمها إيران، مع القوات الإسرائيلية على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية في التصعيد الأكثر دموية منذ أن خاضت حربا مع إسرائيل في 2006.

وقال نصر الله إن حزب الله يقوم بالتصعيد يوما بعد يوم مما يجبر إسرائيل على إبقاء قواتها بالقرب من الحدود اللبنانية بدلا من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وأضاف "لكن لو نظرنا إلى ما يجري على الحدود بموضوعية نجده كبيرا جدا ومهما جدا ومؤثرا جدا".

ومضى قائلا إن كيفية تطور الأمور على هذه الجبهة يعتمد على مسار الأحداث في غزة، وعلى التصرفات الإسرائيلية في لبنان.