رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل ساعات من اجتماع المركزي.. تعرف على السيناريو الأقرب لقرار سعر الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

يترقب سوق المال والأعمال قرار البنك المركزي اليوم الخميس بحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في سابع اجتماع للجنة السياسة النقدية وقبل الأخير من العام الجاري.

ويأتي اجتماع البنك المركزي اليوم بعد أن ثبتت لجنة السياسة النقدية- المسؤولة عن حسم الفائدة في المركزي- سعر الفائدة في اجتماعها الأخير في شهر سبتمبر ليصل إلى نطاق 19.25% على الإيداع و20.25% على الإقراض.

كان البنك المركزي قرر رفع سعر الفائدة 11% على 6 مرات خلال 21 شهرا منها 3% خلال العام الجاري تراوح بين 2% في مارس و1% في أغسطس بهدف السيطرة على الضغوط التضخمية- وتيرة زيادة أسعار السلع- الذي سجل على مستوى المدن مستوى قياسي قرب 38% على أساس سنوي.

سعر الفائدة

وعن قرار سعر الفائدة، وتوقعت شركة كابيتال إيكونوميكس أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس، بالرغم من الضغوط المتزايدة على العملة.

فيما أظهر تقرير لوكالة رويترز، أنه من المتوقع أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماعه اليوم الخميس، حيث تستهدف الحكومة الاستقرار قبل الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل، وفي خضم الأزمة المستمرة في قطاع غزة.

كما تتوقع كارلا سليم، المحللة لدى بنك ستاندرد تشارترد، استمرار المركزي المصري في التوقف مؤقتا عن أي تحرك على صعيد كل من سعر الصرف والفائدة حتى الانتهاء من الزيادة المحتملة ببرنامج صندوق النقد الدولي.

وتوقع رئيس الأبحاث في شركة المروة لتداول الأوراق المالية مينا رفيق أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل رغم ارتفاع التضخم.