رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة خطيرة: هذا الجهاز يدمر الحيوانات المنوية عند الرجال

الحيوانات المنوية
الحيوانات المنوية

أظهرت دراسة جديدة أن الرجال مدمني الهواتف المحمولة يعانون من انخفاض تركيز الحيوانات المنوية بنسبة 21%، ويتم تحديد جودة السائل المنوي للرجل من خلال عوامل مثل تركيز الحيوانات المنوية، وإجمالي عدد الحيوانات المنوية، ومدى سباحة الحيوانات المنوية، وحجم وشكل الحيوانات المنوية.

أظهرت العديد من الدراسات أن جودة السائل المنوي انخفضت خلال الخمسين عامًا الماضية، حيث انخفض عدد الحيوانات المنوية من متوسط 99 مليون حيوان منوي لكل مليلتر إلى 47 مليونًا.

ويعتقد أن هذا الانخفاض يرجع إلى مجموعة من العوامل البيئية مثل المبيدات الحشرية والإشعاع، وعادات نمط الحياة مثل النظام الغذائي والتدخين والكحول والإجهاد.

وأراد الباحثون التحقق مما إذا كان الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الهواتف المحمولة قد يؤثر على جودة السائل المنوي.

وقام الفريق، من جامعة جنيف، بجمع بيانات عن 2886 رجلًا تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عامًا، والذين قدموا عينة من السائل المنوي.

وأجاب المشاركون أيضًا على الأسئلة المتعلقة باستخدام هواتفهم المحمولة وأين يضعونها عند عدم استخدامها.

نتائج التحليل

كشف التحليل عن وجود صلة بين الاستخدام المتكرر للهاتف المحمول وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية، والرجال الذين استخدموا هواتفهم أكثر من 20 مرة في اليوم، انخفض لديهم تركيز الحيوانات المنوية بنسبة 21% مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا هواتفهم أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

وتبين أن هذا الارتباط كان أكثر وضوحًا خلال السنوات السابقة للدراسة، بين عامي 2005 و2007، وانخفض تدريجيًا مع مرور الوقت حتى عام 2018.

وقال الباحث مارتن روزلي، الذي عمل في الدراسة: "هذا الاتجاه يتوافق مع الانتقال من 2G إلى 3G، ومن ثم 3G إلى 4G، مما أدى إلى انخفاض في قوة نقل الهواتف".

وأظهرت النتائج أيضًا أن المكان الذي احتفظ فيه الرجال بهواتفهم – على سبيل المثال في جيب بنطالهم – لم يؤثر على جودة السائل المنوي.

وأوضح الباحثون في مجلة الخصوبة والعقم أن واحدًا من كل ستة أزواج يعاني من مشاكل في الحمل، وتعزى نصف الحالات تقريبًا إلى الشريك الذكر.

وقالوا: "لقد زاد استخدام الهواتف المحمولة بشكل كبير في العقود الأخيرة، وهناك قلق متزايد بشأن الآثار الضارة المحتملة للمجالات الكهرومغناطيسية للترددات الراديوية المنبعثة من هذه الأجهزة على صحة الإنسان وخاصة على الوظائف الإنجابية".

وتشير هذه الدراسة إلى أن ارتفاع استخدام الهاتف المحمول يرتبط بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية وإجمالي عدد الحيوانات المنوية.

وأضافوا أن الآلية التي قد يؤثر من خلالها استخدام الهاتف المحمول على الجهاز التناسلي الذكري لا تزال "غير واضحة".