رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل انتهت فكرة الغزو البري لقطاع غزة؟.. خبير يكشف التفاصيل

النبأ

هل انتهت فكرة الغزو البري لقطاع غزة؟.. خبير يكشف التفاصيل

قال العميد محمود محي الدين، الباحث في الأمن القومي، إن العملية العسكرية التي صدر بها أوامر عبر توجيه سياسي لوزارة دفاع الاحتلال، وهي عملية عسكرية متدرجة والجانب الإسرائيلي الآن، هو في حالة المرحلة الثانية من الحرب كمجمل عام.

وأضاف الباحث في الأمن القومي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على قناة «أون»، أن المرحلة الثانية بدورها تشمل التقدم البري عبر مخارج ومقدمات لقوات عبر نقاط خارجية بغرض فتح ممرات وتحقيق نقاط ارتكاز حتى يفتح المجال لما هو قادم لتقدم القوة المركزية لعزل شمال وادي غزة عن حدود القطاع مع إسرائيل.

وتابع الباحث في الأمن القومي: «ما حدث اليوم هو أول قطع طريق لمحور صلاح الدين الواصل بين شمال القطاع وجنوبه ثم الوصول لطريق البحر نفسه وهو طريق رقم 4 ووصل لهذه النقاط بالفعل والوصول هدفه الآن جمع المعلومات وفي أثناء توغله حصل على أحد الأسرى ثم عاد مرة أخرى لنقاط الارتكاز».

واستكمل محمود محي الدين أن التوغل عملية متدرجة وتقدم القوات الإسرائيلية هدفها تنفيذ عمليات الاستطلاع بقوة، وجمع المعلومات ثم العودة، ومن ثم حالة الكر والفر بين مجموعات القتال الخارجية التي تدفع بها قوات الاحتلال الإسرائيلية التي تواجه من قبل قوات المقاومة الفلسطينية من جهة أخرى أحيانا هي حالة مستمرة حتى يتم تحديد محاور القطع ويتم تقسيمه لمناطق عمليات حتى تتأهب القوة الرئيسية للدخول في هذه المنطقة.

واختتم الباحث في الأمن القومي: «الحالة الآن داخل قطاع غزة باتت لا تبشر بهدوء ولا بخير عكس الجانب الإسرائيلي الذي يمضي قدما في عملياته العسكرية عبر فصل الجزء الشمالي من القطاع والشمال الشرقي شمال منطقة وادي غزة والقوات البحرية في ذات الوقت تحاصر شواطئ غزة».