رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 أعراض يمكن أن تكتشفها بنفسك وتشير لإصابتك بالسرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن للفحوصات العادية اكتشاف السرطان قبل ظهور الأعراض بشكل مبكر، حيث يمكنك اكتشاف علامات الإنذار المبكر من خلال الاهتمام الشديد بالتغيرات التي تطرأ على جسمك، فإذا لاحظت شيئًا جديدًا أو مختلفًا يستمر لعدة أسابيع، فيجب أن تحترس من خطر السرطان.

1. الدورة الشهرية غير طبيعية أو آلام في الحوض

تعاني معظم النساء من فترات غير منتظمة أو تشنجات في بعض الأحيان، لكن الألم المستمر أو التغيرات في الدورة الشهرية يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم أو الرحم أو المبيض.

2. التغيرات في عادات الحمام

يمكن أن تشير التغيرات الكبيرة في وظائف الجسم إلى سرطان القولون أو البروستاتا أو المثانة، من بين أنواع السرطان الأخرى، وتشمل العلامات التحذيرية الإمساك المستمر أو الإسهال، كما أن وجود دم أسود أو أحمر في البراز، والدم في البول.

3. الانتفاخ

نحن جميعا نشعر بالانتفاخ بين الحين والآخر، ولكن الانتفاخ الذي يستمر لأكثر من أسبوعين يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان المبيض، بالإضافة إلى سرطانات الجهاز الهضمي المختلفة.

4. تغيرات الثدي

وتشمل هذه ظهور كتلة جديدة، أو نقر، أو تغير في اللون، أو تغيرات حول الحلمة، أو إفرازات غير عادية لم تكن لديك من قبل. على الرغم من أن معظم سرطان الثدي يحدث عند النساء، إلا أنه يمكن أن يصاب به الرجال أيضًا.

5. السعال المزمن

السعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، وخاصة السعال الجاف، يمكن أن يكون علامة على سرطان الرئة.

6. الصداع المزمن

الصداع الذي يستمر لأكثر من أسبوعين ولا يستجيب للأدوية المعتادة يمكن أن يكون سببه ورم في المخ.

7. صعوبة في البلع

إذا شعرت وكأن الطعام يعلق في حلقك أو كنت تواجه صعوبة في البلع لأكثر من أسبوعين، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الحلق أو الرئة أو المعدة.

8. الكدمات المفرطة

من الطبيعي أن تكون هناك كدمة على الساق نتيجة الاصطدام بطاولة القهوة، لكن ظهور الكثير من الكدمات فجأة في أماكن غير عادية لم تتعرض للاصطدام يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطانات الدم المختلفة.

9. الحمى أو الالتهابات المتكررة

يمكن أن يشير ارتفاع الحمى مرارًا وتكرارًا، أو الانتقال من عدوى إلى أخرى، إلى وجود جهاز مناعي أصبح أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم.

10. القروح

يمكن أن تشير القروح أو الآفات المستمرة أو المناطق المؤلمة في الفم، خاصة عند الأشخاص الذين يدخنون أو يشربون الخمر بكثرة، إلى الإصابة بسرطانات الفم المختلفة.