رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب قصص المياه الخاصة بـ البحار وعمليات الغطس

البحار
البحار

أصبح عام 2023 عام القصص الرائعة والغريبة الخاصة بـ البحر والأمواج وعمليات الغطس، وفيما يلي بعض من تلك الحوادث الغريبة.

الغطس لمدة 4 شهور

قضاء ما يقرب من 30 بالمائة من العام تحت الماء ليس مناسبًا لمعظم سكان العالم، في هذا الشأن، ولكن الأستاذ الدكتور جوزيف ديتوري من جامعة جنوب فلوريدا قضى 100 يوم تحت الأمواج في عملية الغطس ونزل للغواصين في فلوريدا.

وديتوري باحث طبي ومستكشف غوص، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الطبية الحيوية وهو أيضًا من قدامى المحاربين في البحرية الأمريكية، حيث حطم الرقم القياسي السابق البالغ 73 يومًا والذي سجله اثنان من أساتذة جامعة تينيسي منذ عام 2014. وبالمناسبة، فقد حققوا هذا الرقم القياسي في نفس المحفل.

لماذا الرغبة في البقاء تحت الماء لفترة طويلة؟ 

ووفقا لديتوري، لم يكن الأمر يتعلق أبدا بتحطيم الرقم القياسي العالمي، ولكن كان الأمر يتعلق بتوسيع نطاق التسامح البشري تجاه العالم تحت الماء ومع بيئة متطرفة معزولة ومحصورة.

وخلال أكثر من ثلاثة أشهر، أجرى ديتوري تجارب يومية وراقب كيفية استجابة جسده للظروف القاسية. أطلق على المسعى اسم مشروع نبتون، حيث ستقدم ديتوري نتائج مشروع نبتون في نهاية العام في المؤتمر العالمي للطب المتطرف في اسكتلندا.

مفاجآة قاتلة لمراقبو الحيتان 

أصبح ساحل سان فرانسيسكو نقطة الصفر لمشهد غير عادي في 7 مايو الماضي، وذلك عندما صادفت جولة لمشاهدة الحيتان أثناء البحث عن الحيتان الرمادية والحيتان الحدباء مجموعة ضخمة من الحيتان القاتلة.

في حين أن رؤية الحيتان القاتلة قبالة ساحل المحيط الهادئ أمر ممكن دائمًا، إلا أنها تفضل عادةً المياه العميقة قبالة ساحل خليج مونتيري. 

ولكن هذه المجموعة ظهرت بالقرب من جزر فارالون، ومن المحتمل أنها تحتفل بمطاردة فقمة ناجحة أو أسد البحر. ضمت الكبسولة أكثر من 20 فردًا، وهي قفزة كبيرة من ثلاثة إلى خمسة يتم ملاحظتها عادةً وهم يسبحون في مجموعات عائلية.

أطول الأمواج في التاريخ

خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى من شهر يونيو الماضي، توافد راكبو الأمواج في جميع أنحاء البرازيل إلى مصب نهر الأمازون بالقرب من تشافيز؛ لركوب أطول الأمواج أمدًا في العالم، حيث تحدث هذه الموجات عندما يندفع المد القادم إلى أعلى النهر، مما يخلق نطاقًا واسعًا من الأمواج يمكن ركوب الأمواج عليها لأميال.

وفي ظل الظروف المناسبة، تحدث هذه الموجات الضخمة مرتين في اليوم. وفي السنوات الأخيرة، ألهموا مهرجانًا يُعرف باسم "بوروروكا". 

وينتقل المهرجان من بلدة على ضفاف النهر إلى بلدة على ضفاف النهر في ولايات مارانهاو وأمابا وبارا لمدة أسبوع تقريبًا. يعكس هذا النقل الحركة اليومية لنقطة الالتقاء بين المحيط الأطلسي ونهر الأمازون.

تثبت الأمواج أنها طويلة وقوية بشكل استثنائي حول القمر الجديد والقمر الكامل، حيث يصل المد في المحيط إلى أعلى نقطة له، وفي يوم من الأيام، كان بوروروكا ينذر بكارثة، لكن ركوب الأمواج غيّر نظرة السكان المحليين إلى هذه الظاهرة الطبيعية.