رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نموذج محاكاة لانتشار الزومبي.. كم ساعة يحتاجونها للسيطرة على مدينة كبيرة؟

سيطرة الزومبي
سيطرة الزومبي

كان الزومبي أحد أبطال الأفلام الأمريكية التي تتحدث عن نهاية العالم من الزومبي من السمات الأساسية لأفلام الخيال العلمي الرائجة لسنوات، ولكن ماذا سيحدث إذا حدث استيلاء الزومبي على العالم الحقيقي؟

في دراسة جديدة، شرع الباحثون في الإجابة على هذا السؤال، بنتائج مرعبة.

محاكاة لسيطرة الزومبي

تشير عمليات المحاكاة التي أجروها إلى أنه إذا ظهر زومبي واحد في العاصمة الفنلندية هلسنكي، فسيكون هناك سبع ساعات فقط لعزل العاصمة بالكامل، أو قتل الزومبي، وبخلاف ذلك، فإن الزومبي "سوف يجتاحون البلاد حتمًا"، كما يقول الفريق.

في الدراسة، شرع الفريق في التحقيق في كيفية انتشار وباء الزومبي عبر فنلندا.

وتوسع البحث في النماذج التقليدية من خلال إضافة محاكاة للأشخاص والزومبي الذين يتنقلون في فنلندا - داخل المدن وفيما بينها.

سمح هذا للفريق بمحاكاة أشياء مثل الحجر الصحي لمنطقة مصابة، أو الفرق بين طاعون الزومبي الذي يبدأ في مدينة مكتظة بالسكان أو منطقة متناثرة.

ومع ذلك، فإن تقدير بعض المعلمات كان يمثل تحديًا خاصًا، وفقًا للأستاذ لوري فيتاساري، الذي كان مسؤولًا عن النموذج الرياضي، حيث تسائلت "ما هو الاحتمال الصحيح لفوز الإنسان في مواجهة الزومبي؟".

"المشكلة هي أننا نسير هنا أعمى، لأن البيانات الحقيقية حول مثل هذه الأسئلة محدودة للغاية"، وكشف النموذج أنه في حالة تفشي الطاعون، فمن المرجح أن ينتشر بسرعة كبيرة.

في نموذجهم الأساسي، سيستغرق تفشي المرض مرة واحدة في هلسنكي سبع ساعات فقط لينتشر في جميع أنحاء المدينة بأكملها.

وقالت البروفيسور بولينا إلمونين، التي قادت الدراسة: "لم يكن من المفترض أن أجد ذلك مفاجئا، لكنني فوجئت بمدى سرعة رد فعلنا لإبقاء سكاننا على قيد الحياة".

تعليق الباحثين على النتائج

في حين أن المشروع خفيف، يقول الباحثون إن النتائج يمكن أن تقدم رؤى جادة حول كيفية احتواء تفشي الأمراض في المستقبل.

وكتب الفريق في بيان: "توفر محاكاة طاعون الزومبي طريقة لاستكشاف آثار التدخلات المختلفة والنظر فيها في سياق الأمراض ذات السمات المختلفة، مثل مدى سرعة انتشارها أو مدى خطورتها، خاصة أنه يحاكي تصرفات الأفراد، يمكن استخدامه أيضًا لاختبار كيفية تأثير المعلومات المضللة على انتشار الوباء 

ويقول الباحثون إنه خارج فنلندا، يمكن تكييف النموذج لمحاكاة تفشي المرض في بلدان أخرى، وأضافوا أنه يمكن استخدامه أيضًا للتحقيق في أشياء أخرى تنتشر كالمرض، بما في ذلك الشائعات أو المعلومات المضللة.