رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض القوباء المنطقية وما هي أعراضه وأسباب الإصابة به؟

القوباء
القوباء

يمكن أن يكون القوباء المنطقية تجربة مؤلمة جدًا تؤثر على حوالي واحد من كل أربعة بالغين في حياتهم، حيث تحدث العدوى، المعروفة أيضًا باسم الهربس النطاقي، بسبب فيروس الحماق النطاقي الذي يسبب أيضًا جدري الماء.

والفيروس شائع للغاية، حيث يعاني منه أكثر من 90% من سكان العالم، وعادة ما يتم الإصابة به عندما يصاب الأشخاص بجدري الماء في مرحلة الطفولة، لكن الفيروس لا يختفي، بل يظل خاملًا في الجهاز العصبي للجسم لسنوات.

بالنسبة لحوالي ثلث الأشخاص الذين يصابون بالفيروس، فإنه ينشط مرة أخرى بعد عدة سنوات ويسبب القوباء المنطقية.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أعراض القوباء المنطقية وكيفية علاجها:

ما هي أعراض القوباء المنطقية؟ 

سيعاني الشخص المصاب بالقوباء المنطقية من طفح جلدي مؤلم يمكن أن يحدث في أي مكان على الجسم.

والعلامات المبكرة للقوباء المنطقية يمكن أن تكون شعورًا بالوخز أو الألم في منطقة من الجلد، أو صداعًا أو شعورًا بالإعياء بشكل عام.

عادة ما يبدو الطفح الجلدي وكأنه "شريط واحد من البثور يلتف حول الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن من الجذع"، حيث تظهر على شكل بقع على الجلد تتحول إلى بثور مثيرة للحكة، والتي يمكن أن تتكسر وتفرز السوائل، ويمكن أن يكون الطفح الجلدي أحمر، ولكن قد يكون من الصعب رؤيته على الجلد البني أو الأسود.

ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي أيضًا على وجهك وعينيك وأعضائك التناسلية. إذا ظهر حول عينيك، فقد يؤثر على نظرك أو سمعك ويجعل من الصعب تحريك جانب واحد من وجهك. وفقا لمايو كلينيك، إذا تركت العدوى دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في العين.

وبعد بضعة أيام، سوف تجف البثور وتصبح قشورًا فإذا ظهر طفح جلدي على الجانبين الأيسر والأيمن من الجسم، فمن غير المرجح أن يكون القوباء المنطقية.

كيف يتم علاجها؟

يمكن أن يستغرق شفاء القوباء المنطقية ما يصل إلى أربعة أسابيع، ولكن يمكن أن يكون له عواقب أكثر خطورة لدى كبار السن فوق سن 50 عامًا.

وإذا لم تكن الأعراض خطيرة، يمكن للمرضى تناول الباراسيتامول لتخفيف الألم واستخدام كمادة باردة على الطفح الجلدي عدة مرات في اليوم لتهدئته.

ويوصى أيضًا بالحفاظ على منطقة الطفح الجلدي نظيفة وجافة لتقليل خطر العدوى وارتداء ملابس فضفاضة.

يجب أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الاتصال بالخدمة الصحية، وكذلك أولئك الذين لديهم طفح جلدي منتشر ومؤلم، أو ظهر بالقرب من العين.

هل القوباء المنطقية مُعدية؟

القوباء المنطقية ليست معدية ولا يمكنك نشرها. ومع ذلك، إذا كنت على اتصال بشخص لم يصاب بالجدري المائي ولم يتم تطعيمه ضد جدري الماء، فمن الممكن أن يصاب بالجدري المائي منك.

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بتجنب التواجد بالقرب من الأشخاص الحوامل الذين لم يصابوا بالجدري المائي من قبل، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد.

هل يوجد لقاح ضد القوباء المنطقية؟

يمكن أن يكون القوباء المنطقية قاتلًا لحوالي واحد من كل 1000 شخص فوق السبعينات من العمر الذين يصابون به، ويجب إعطاء حقنة اللقاح مرة واحدة فقط. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على اللقاح الروتيني لأسباب صحية سيحتاجون إلى جرعتين.

إن الحصول على اللقاح سوف يقلل من خطر إصابتك بالقوباء المنطقية، وإذا حصلت عليه، فقد تكون الأعراض أكثر اعتدالًا والمرض أقصر.

إذا كنت مصابًا بالفعل بالقوباء المنطقية، فلا يزال بإمكانك الحصول على اللقاح لحماية نفسك من الإصابة به مرة أخرى. قد يتعين عليك الانتظار لمدة تصل إلى عام واحد بعد تعافيك من المرض قبل أن تتمكن من الحصول على اللقاح.