رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تستثمر 2 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي لتدمير البشرية

جوجل
جوجل

تراهن شركة جوجل بشكل كبير على شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي اعترف أصحابها بأنها قادرة على القضاء على البشرية.

وبحسب ما ورد، خصصت شركة Alphabet، الشركة الأم لعملاق التكنولوجيا جوجل، مبلغ 2 مليار دولار لتمويل شركة Anthropic، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.

يُنظر إلى Anthropic على أنها واحدة من أكبر المنافسين لـ OpenAI، والذي خلف ChatGPT ويحظى بشعبية كبيرة والذي اجتاحت العالم في العام الماضي.

وقال داريو أمودي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Anthropic، في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الذكاء الاصطناعي لديه فرصة بنسبة "10 إلى 25 بالمائة" لتدمير البشرية.

ويزعم التقرير أنه تم بالفعل استثمار مبلغ 500 مليون دولار مقدمًا في الشركة الناشئة، وسيتم تخصيص الباقي بمرور الوقت.

استثمارات في الذكاء الاصطناعي

ويأتي هذا الاستثمار الضخم بعد شهر واحد فقط من استثمار أمازون 4 مليارات دولار في شركة Anthropic، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

وتتسابق شركتا جوجل ومايكروسوفت، الداعم الرئيسي لـ OpenAI، وأمازون من أجل الوصول إلى الكمال والتحكم في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو ما أطلق عليه الكثيرون اسم الثورة التكنولوجية الثانية.

ومع ذلك، قد لا تكون الشركة الناشئة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو هي كل ما تبدو عليه، حيث كان Amodei سابقًا نائب رئيس الأبحاث في OpenAI قبل أن يقفز من السفينة لبناء ذكاء اصطناعي خاص به لمواجهة ChatGPT.

وفي أقل من ثلاث سنوات، نمت شركته الجديدة لتبلغ قيمتها أكثر من 5 مليارات دولار.

وفي حديثه في برنامج Logan Bartlett Show التكنولوجي، قال أمودي: "فرصتي في أن يحدث شيء ما بشكل خاطئ بشكل كارثي على نطاق الحضارة الإنسانية قد تكون في مكان ما بين 10% و25%".

وأضاف أمودي: "هذا يعني أن هناك فرصة بنسبة 75% إلى 90% لتطوير هذه التكنولوجيا وأن يسير كل شيء على ما يرام".

ولكن هناك أيضًا حقيقة أن شركة Anthropic تعرضت لدعوى قضائية في 18 أكتوبر، حيث تدعي الدعوى أن Anthropic استخدمت أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتوزيع كلمات الأغاني المحمية بحقوق الطبع والنشر دون صفقة ترخيص.

وقال جيسون بيترسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة GoDigital Media Group، وهي شركة إعلامية وتكنولوجية تركز على إدارة حقوق الملكية الفكرية: "إن هذا النسخ للتخزين للاستخدام في التدريب على الذكاء الاصطناعي هو على الأرجح حالة انتهاك واضحة المعالم، وستضع المحاكم حدًا لها".