رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قطع خدمات الاتصالات والإنترنت عن أهل القطاع..

ما هو "ستار لينك" المطلوب تشغيله لـ أهل غزة؟

النبأ

خدمة ستار لينك؟.. منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي لـ أكبر هجوم بري وبحري وجوي على قطاع غزة، وما تبعه من قطع خدمات الهاتف المحمول والإنترنت على القطاع، وهو ما سيؤثر على عمل فرق الإسعاف إذ كيف سيتم التواصل بينهم وبين المصابين؟، كما نه سيعمل على عدم توصيل جرائم الاحتلال وما يفعله بأهل غزة للعالم، بدأ ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما منصة  "X" في إطلاق حملات  لمطالبة مالكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بتزويد قطاع غزة بالإنترنت الفضائي عبر خدمة "ستار لينك".

وعبر هاشتاج starlinkforgaza، الذي تصدر مواقع التواصل وانتشر بسرعة البرق، طالب متابعون ماسك بتزويد غزة بهذه الخدمة لتمكين المدنيين من الولوج إلى شبكة الإنترنت للتواصل والاطمئنان  على ذويهم، في ظل تصعيد القصف الإسرائيلي العنيف، وتعطل الاتصالات التي أثرت حتى على عمل فرق الإسعاف والمستشفيات.

وقال مغردون إنهم بدأوا حملة للتغريد على حساب إيلون ماسك والضغط عليه حتى يوفر إنترنت فضائي لغزة عن طريق شركته (SpaceX) التي تعمل في مجال الفضاء.

شركات الاتصالات المصرية

لم يكتف الناشطون بهشتاج starlinkforgaza، حيث انتشر هاشتاج آخر بعنوان #شبكة_مصر_لغزة، طالب خلاله الناشطون شركات الاتصالات المصرية الثلاثة العاملة في البلاد بالمبادرة إلى تشغيل أبراج قريبة من غزة لتوفير الاتصالات والإنترنت للمدنيين في القطاع، بعد قطع سلطات الاحتلال شبكات الاتصالات الأرضية والخلوية والإنترنت بشكل كامل.

إنترنت مجاني لـ أوكرانيا

وفي وقت سابق، صرح ماسك بتدشين شبكة إنترنت مجانية في أوكرانيا بواسطة الأقمار الصناعية، وجاءت هذه المبادرة في ظل ما تتعرض له المدن الأوكرانية من هجمات روسية أدت إلى إحداث أضرار جسيمة في البنية التحتية وانقطاع لخدمات الإنترنت والاتصال بشكل كامل.

انترنت ستارلينك Starlink؟

تقوم SpaceX ببناء شبكة إنترنت فضائية موسعة في الفضاء تسمى Starlink، وقد أطلقت شركة الفضاء أول دفعة من أقمار ستارلينك الصناعية في المدار في مايو 2019، والآن، لديها أكثر من 1200 قمر صناعي جاهز للخدمة، ولعل الهدف هو وجود ما يصل إلى 42000 قمر صناعي في المدار بحلول منتصف عام 2027.