رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما حكم تحديد النسل في الشريعة الإسلامية؟.. مستشار المفتي يجيب

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور

قال الدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية، خلال فعاليات صالون وعي الثقافي بندوة  "الأسرة والطريق إلى الجمهورية الجديدة " بمكتبة مصر العامة، إنه من الضروري أن يعي الإنسان لذاته ولزمانه وللواقع الذي يعيش فيه، فالواقع جزء لا يتجزأ من الفتوى بما لا يخل بالنص القرآني.

 القضية السكانية

وأضاف "عاشور" أننا نعاني بشدة بسبب القضية السكانية، ويعتبر عدم الوعي هو السبب الرئيسي في حدوثها بهذه الطريقة التي لا تحتمل اقتصاديا.

وأكد أن عدم الوعي بالقضية السكانية، أو بالنصوص الشرعية خلقت قوانين وأحاديث غير صحيحة في هذه القضية.

تحديد النسل لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية

وتابع أن المصالح الحقيقية لا تخالف الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أن تحديد النسل لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، ولا بد من التنسيق بين وزارة الأوقاف، ووزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التضامن الاجتماعي لحل هذه المشكلة.

وأشار إلى أن القضية السكانية قضية إنسانية توحد الجهود والخطاب الديني على نطاق واسع حتى نصبح مفكرين ومثقفين، ونصل إلى الوعي المطلوب، مؤكدا أن كل العبادات تخضع لمفهوم التنظيم وليس النسل فقط، كما أن الزيادة السكانية بحاجة إلى توعية شاملة.

وشدد " المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية"  على ضرورة الإرشاد الأسري قبل وبعد الزواج، ولا بد من وجود دورة قبل الزواج ولا يتم الزواج الا بها من خلال دار الإفتاء المصرية.