رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

‏الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة لـ7326 شهيدا

قطاع غزة
قطاع غزة

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 7.326 شهيدا منهم 3038 طفلا و1726 سيدات و414 مسنًا إضافة إلى إصابة 18.967 مواطنًا بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري. 

 التداعيات الصحية للعدوان الإسرائيلي

وأشارت الصحة خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة اليوم الجمعة، حول التداعيات الصحية للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الحادي والعشرين على قطاع غزة.

وقال "القدرة "، إن الاحتلال الإسرائيلي "يتعمد رفع فاتورة محرقة غزة بعشرات المجازر التي يرتكبها يوميًا بحق أبناء شعبنا، وقد ارتكب 41 مجزرة في الساعات الماضية راح ضحيتها 298 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة، وتعمد ارتكاب 772 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 5500 شهيدًا منذ 7 أكتوبر ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض".

 الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية

وأكد تلقي وزارة الصحة 1700 بلاغا عن مفقودين منهم 940 طفلًا مازالوا تحت الأنقاض. وأن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 104 كودر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة في ظل تعمد استهداف الاحتلال لـ 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود". 

 وفيما يتعلق بالمساعدات المطلوبة لغزة أكد "استمرار سياسة التقطير في ادخال المساعدات الطبية وأنها لا تسعف المنظومة الصحية وتدفع بمزيد من الضحايا، عدم دخول الوقود بشكل فوري لكافة المستشفيات يهدد حياة الاف الجرحى والمرضى الذين يحتاجون الخدمات المنقذة للحياة، وأن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم عدم ادخال الامدادات الطبية والوقود للمستشفيات كسلاح إضافي لتوسيع محرقة غزة".

التقرير التفصيلي لضحايا العدوان الإسرائيلي

وأعلنت وزارة الصحة أن التقرير التفصيلي لضحايا العدوان الإسرائيلي "كشف الوجه الحقيقي للإدارة الامريكية المنحازة بشكل مطلق للمواقف الإسرائيلية وضعها في موقف محرج امام شعبها وامام العالم دفعها للهروب باتجاه إنه لا يوجد طرف محايد". وطالبت الوزارة "كافة الجهات بإجراءات عاجلة وفاعلة لإنقاذ المنظومة الصحية المنهارة واستعادة وظائفها في علاج آلاف المرضى والمصابين".

كما طالبت جمهورية مصر العربية "بفتح معبر رفح البري كالمعتاد وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية وخروج الجرحى والمرضى".