رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هزة قوية تضرب سعر الدولار في السوق السوداء

سعر الدولار في السوق
سعر الدولار في السوق السوداء

شهد سعر الدولار في السوق السوداء، هزة قوية حيث انخفض إلى مستويات 45 جنيهًا بعدما تخطى حاجز الـ47 جنيهًا خلال الساعات القليلة الماضية، بينما استقر في البنوك لدي سعر 30.95 جنيهًا.

وقال متعاملون في السوق الموازي، إن سعر الدولار بالسوق السوداء شهد انخفاضًا بنسبة تصل إلى 2 جنيهًا أي بقمية 4%، عن تعاملات أمس الأربعاء، حيث سجل الدولار سعر 45.50 جنيهًا.

وأضاف المتعاملون، أن ذلك جاء بعد قرار البنك المركزي صباح اليوم الخميس بفتح حدود الاستخدام بالكامل للبطاقة الائتمانية بالخارج لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض. 

أشار المتعاملون في السوق الموازي، إلى أن الفترة الماضية كانت تشهد حالة من التخبط من ندرة المعروض من الدولار، موضحين أن تعاملات البيع والشراء لا تتم بشكل سريع؛ نتيجة التغيرات المتسارعة في الأسعار.

وتوقع المتعاملون، استمرار انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي ليصل إلى معدلات الطبيعة مع فتح حدود الاستخدام بالكامل للبطاقات الائتمانية هو الأمر الذي سيساهم في تراجع الضغط على العملة الصعبة.

ودائع السعودية والإمارات

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي نشرت فيه وكالة أنباء العالم العربي، تصريحات حول مفاوضات مصر، للحصول على وديعتين من السعودية والإمارات بقيمة إجمالية 5 مليارات دولار خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وبحسب وكالة أنباء العالم العربي AWP، فأن الوديعتين تتوزعان بواقع 3 مليارات دولار من السعودية، وملياري دولار من الإمارات، على أن يرتبط الحصول عليهما بمدى التقدم في تنفيذ برنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي، والمفاوضات الجارية تشمل إمكانية تحويل قيمة الودائع إلى استثمار مباشر، عبر الدخول في شراكة بمشروعات قائمة أو جديدة، أو من خلال شراء أصول سواء في برنامج الطروحات الخاصة بالدولة الذي يضم 32 شركة أو خارجه.