رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فعاليات صالون وعي الثقافي.. الأسرة والطريق إلى الجمهورية الجديدة

النبأ

انطلقت فعاليات صالون وعي الثقافي بندوة الأسرة والطريق إلى الجمهورية الجديدة بمكتبة مصر العامة، وذلك بحضور السفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة،  الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، والاستاذ محمد فتحي الشريف رئيس مركز العرب للدراسات والأبحاث، والدكتورة إيمان بهي الدين مدير الإعلام بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، والدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتي الديار، والقس انطونيوس صبحى عزيز، استشاري تطوير برامج الصحة وبناء السلام بأسقفية الخدمات العامة.

فعاليات صالون وعي الثقافي

 صالون وعي الثقافي

 وقالت الدكتورة "عبلة الألفي  "مؤسس صالون وعي وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن صالون وعي الثقافي يدور حول عدة محاور الأسرة المصرية والجمهورية الجديدة، متطلبات المجتمع لانطلاق الجمهورية الجديدة، العوامل المؤثرة في استقرار الأسرة، دور الوعي في ضمان النشأة المتوازنة.

وأضافت "الألفي"  أن بناء الوعي لدى الإنسان المصري هو أحد ركائز «الجمهورية الجديدة» التي دشن لها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعتبر ركيزة من ركائز تقدم المجتمع وتطوره، مؤكدة أن مشروع وعي سيقام في كل المحافظات في القريب العاجل. 

وتابعت أن صالون "وعي"  يهدف إلى نشر أنماط الحياة الصحيحة بين أفراد الأسرة، وتشجيعهم على تغيير السلوكيات الخاطئة، وتحفيزهم على الشعور بالمسؤولية بهدف تحسين الخصائص السكانية واستقرار الأسرة وضمان النشأة المتوازنة لأطفالنا، لافتة إلى أن الوعي يبدأ من الجنين وهو داخل الرحم (لحظة الخلق).

فعاليات صالون وعي الثقافي

مشكلة القضية السكانية

وأشارت إلى أن مشكلة القضية السكانية من أهم المشكلات التي نواجهها منذ سنوات طويلة، كما أن تنظيم الأسرة لم يعد مقتصرا على العدد فقط، لكنه أصبح يشمل الارتقاء بالخصائص السكانية باعتباره المنظور الأهم، وهي تستدعى التأسيس الصحيح والوعي، والاستعداد ما قبل الزواج، ومحاربة الزواج المبكر، وزواج الأقارب والتعامل في مرحلة الطفولة المبكرة بطرق جديدة ومبتكرة، لأنها واحدة من أهم المراحل في حياة الإنسان، باعتبارها المرحلة التي تشهد تشكل القدرات، كما أن العلم ثبت أنها مسئولة عن 85% من قدرات الإنسان.

 تحقيق رؤية الرئيس السيسي لـ 2030 

من جهته قال السفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، إن برنامج  وعي سيعمل على التطور الثقافي السريع، مؤكدا وصوله إلى كافة القرى والنجوع المصري.

وأضاف “الطايفي” أن برنامج وعي سيكون له دور كبير في تحقيق رؤية الرئيس السيسي لـ 2030  من خلال حياة كريمة للمصريين، وسرعة الإنجاز التنموي، والتوازن الصناعي، والثقافي، والزراعي، وجيش قوي يحمي ويصون البلاد، والسياحة الخارجية.

 

حل مشكلة القضية السكانية

من جانبه قال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، إن القضية السكانية  من أهم مشكلات الدولة المصرية التي تعاني منها منذ عقود طويلة.

فعاليات صالون وعي الثقافي

 

وأضاف  "توفيق "، أن الدولة المصرية تعمل جاهدة لحل مشكلة القضية السكانية، ولكن بمفردها لا تسطيع الحل لا بد من التكاتف جميعا ايد واحدة للحل السريع.

وشدد   "نائب وزير الصحة لشئون السكان"، أنه لا بد من التكرار والتذكير بشكل دائم بالمشكلة السكانية وما يترتب عليها.

 مواقف الرئيس السيسي تدعو إلى الفخر

قال محمد فتحي  الشريف مدير مركز العرب للأبحاث والدراسات بالقاهرة، إنه بالوعي نبني الأمم فلا وطن بلا وعي ولا تنهض أمة بلا وعي، حتى تتوحد جميع الدول العربية، فعندما نملك الوعي نملك القوة، ونقتل الشائعات، وتتضح الحقائق، فما يحدث في غزة يحتاج إلى التكاتف والتعاون بين الدول العربية.

وأضاف “ الشريف”، أن مواقف الرئيس السيسي تدعو إلى الفخر ضد الكيان الصهوني الإسرائيلي، ولا بد من مساندة الدولة المصرية بالوعي، وقرارات الرئيس السيسي أيضا. 

فعاليات صالون وعي الثقافي

المصالح الحقيقية لا تخالف الشريعة الإسلامية

من جانبه قال الدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية، إنه من الضروري أن يعي الإنسان لذاته ولزمانه وللواقع الذي يعيش فيه، فالواقع جزء لا يتجزأ من الفتوى بما لا يخل بالنص القرآني.

وأضاف "عاشور" أننا نعاني بشدة بسبب القضية السكانية، ويعتبر عدم الوعي هو السبب الرئيسي في حدوثها بهذه الطريقة التي لا تحتمل اقتصاديا.

وأكد أن عدم الوعي بالقضية السكانية، أو بالنصوص الشرعية خلقت قوانين وأحاديث غير صحيحة في هذه القضية.

وتابع أن المصالح الحقيقية لا تخالف الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أنه لا بد التنسيق بين وزارة الأوقاف، ووزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التضامن الاجتماعي لحل هذه المشكلة.

الإرشاد الأسري قبل وبعد الزواج

وأشار إلى أن القضية السكانية قضية إنسانية توحد الجهود والخطاب الديني على نطاق واسع حتى نصبح مفكرين ومثقفين، ونصل إلى الوعي المطلوب، مؤكدا أن كل العبادات تخضع لمفهوم التنظيم وليس النسل فقط، كما أن الزيادة السكانية بحاجة إلى توعية شاملة.

وشدد " المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية"  على ضرورة الإرشاد الأسري قبل وبعد الزواج، ولا بد من وجود دورة قبل الزواج ولا يتم الزواج الا بها من خلال دار الإفتاء المصرية.

 الوعي يبدأ من الجنين

وفي نفس السياق قال الأب أنطونيوس صبحي رؤوف قسيس كنيسة ماري جرجس بالمنيل، إن الوعي يحتاج إلى وقت، ومجهود،وإصرار، واستدامة، وفهم صحيح للموضوع بطريقة صحيحة،حتى نصل إلى الهدف المنشود.

وأضاف " رؤوف" ان الوعي يبدأ من الجنين وه بداخل الرحم لأنه يسمع كل ما يدور حول الأم من سلبيات وايجابيات.

فعاليات صالون وعي الثقافي

 الكتاب المقدس لا يتعارض مع تحديد النسل

وتابع أن الكنيسة  تهتم بالشباب قبل الزواج عن طريق دورة إجبارية تهتم بالقضايا المهمة من العنف ضد المرأة، ومفهوم الأسرة وكيفية تكوينها، ومعاملة الزوج لزوجته، والأب لأبنائه، مؤكدا أن الكنيسة تحث على التربية الإيجابية السليمة.

وأكد أن الكتاب المقدس لا يتعارض مع تحديد النسل حتى يعم السلام على الأسرة اقتصاديا، واجتماعيا، وتعليميا، مشيرا إلى أن القضية السكانية قضية حيوية ولا بد من وجود حل جذري لهذه المشكلة.

وشدد " قسيس كنيسة ماري جرجس بالمنيل" على أن الكنيسة اتخذت قرارات فعلية  لتمنع الزواج تحت سن الـ 18.

فعاليات صالون وعي الثقافي