رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عمرو حمزاوي: من المرجح أن تقدم إسرائيل على اجتياح غزة بريا قريبا (فيديو)

النبأ

عمرو حمزاوي: من المرجح أن تقدم إسرائيل على اجتياح غزة بريا قريبا

علق الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية، على المشهد الحالي في فلسطين، مشيرا إلى أنه يتميز بالسيولة، ويشهد متغيرات جديدة كل يوم.

وقال عمرو حمزاوي، خلال مداخلة عبر ZOOM مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»،  إنه من المرجح تنفيذ العملية البرية، ولكن هناك أسباب لتأجيل التنفيذ مثل الكُلفة التي تتحملها إسرائيل من القيام بغزو بري لقطاع غزة، ومشيرًا إلى أن احتمالية تكبد الطرف الإسرائيلي خسائر فادحة واضحة وعالية وهي ليست بعيدة عن صناع القرار.

وأضاف حمزاوي، أن تأخر العملية البرية يرتبط بضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن على حكومة الحرب في إسرائيل، كما أن هناك ربط بين تأخير التنفيذ العملية البرية ومفاوضات إطلاق سراح المزيد من الرهائن. 

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أنّ مصر لها دور كبير في هذه المفاوضات، وهناك أطراف أخرى تسهم فيها، مشيرًا إلى أن تأخير العملية في الخطاب الأمريكي يرتبط بالسعي إلى إطلاق الرهائن. 

وأكد، أن إسرائيل لا تملك تصورا لليوم التالي لتنفيذ العملية البرية، مشددًا على أن إعلان أن إسرائيل تستهدف استئصال حماس تصور خيالي، فلا يمكن استئصال حركة تحكم قطاع غزة منذ عقدين من الزمان، ومن ثم، فإن أمريكا تطلب منها تصورات محددة وهذا من أسباب تأخر التنفيذ.