رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لجنة التحكيم تحجب الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة

المهرجان الدولي المغاربي
المهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة

لجنة التحكيم تحجب الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة

حجبت لجنة تحكيم الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي المغاربي للفيلم بمدينة وجدة في شرق المملكة المغربية "الجائزة الكبرى" التي تمنح لأفضل فيلم روائي طويل.

ولم تكشف اللجنة برئاسة المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي عن حيثيات حجب الجائزة التي تنافس عليها فيلمان من تونس وفيلمان من الجزائر وفيلم من المغرب.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتي أفضل إخراج وأفضل سيناريو للفيلم المغربي (العبد) من إخراج عبد الإله الجوهري. فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل إلى التونسي محمد مراد عن دوره في فيلم (وحلة). وحصلت الجزائرية سولا بحري على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (سولا) من إخراج صلاح إسعاد.

ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم التونسي (سباي ليست) للمخرج فرج الطرابلسي كما منحت شهادة تمييز خاص للفيلم الجزائري (كيوكو - موسم حصاد الأحلام) للمخرج حميد بن عمرة.

وكرم المهرجان في حفل الختام الذي أقيم يوم الأربعاء بمسرح محمد السادس في مدينة وجدة كلا من الممثلة التونسية وحيدة الدريدي والسيناريست المغربي محمد بوزكو والممثلة السنغالية رقية نيانج.

وكانت الدورة الثانية عشرة للمهرجان الذي تنظمه جمعية سيني مغرب قد انطلقت قبل خمسة أيام تحت شعار (السينما من أجل العيش معا بين الشعوب) مع اختيار إسبانيا ضيف شرف.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 12 فيلما، فاز بالجائزة الكبرى فيلم (ذاكرة النسيان) للمخرج المغربي الهواري غباري فيما حصل التونسي علي مروان الشكي على جائزة أفضل إخراج عن فيلم (كل سنة مرة).