رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: إطلاق مسابقة للمعلمين لإنتاج مواد تعليمية رقمية

النبأ

 قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الندوة التى نظمتها الوزارة بالتعاون مع اليونسكو وشركة هواوى حول "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعم بالتكنولوجيا"

الاستثمار فى بناء قدرات المعلمين 

 نحن فى نقطة فارقة ويجب الإستثمار في بناء قدرات المعلمين، فمهما كانت المناهج رائعة فلا بد من تنمية مهارات المعلمين ويجب دمج التكنولوجيا بالتعليم، مشيرا إلى أنه لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم.

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يجب إعداد خريج يمتلك المهارات الشخصية والثقافية والمعرفية بجانب الشهادة بشكل مهم.

كما أكد أن مصر لديها آلية مهمة لإختبار المعلمين تتميز بالشفافية والنزاهة، ويحسب لمصر امتلاك هذه الآلية، مؤكدا أن مصر لديها مناهج تتضمن المهارات اللازمة التى يحتاجها الخريج.

إطلاق مسابقة لمعلمى مصر لإنتاج مواد تعليمية رقمية 

كما شدد الوزير على أنه تم إطلاق مسابقة لمعلمي مصر لإنتاج مواد تعليمية رقمية، مؤكدا أن مصر على استعداد لنقل تجربتها فى تطوير التعليم وإدخال التكنولوجيا فى التعلم للدول الأفريقية بالتنسيق مع اليونسكو.

وقد ترأس حجازى وزير اجتماع مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين؛ لمناقشة جدول أعمال الأكاديمية للارتقاء بالتنمية المهنية للمعلمين.

وأكد حجازي على ضرورة حل جميع المشكلات التي تواجه المعلمين، والعمل على تذليل كافة العقبات، مشيرا إلى أنه لا تطوير دون الارتقاء بأداء المعلمين وتنمية مهاراتهم بشكل يتفق مع خطة تطوير التعليم، بمشاركة وتعاون أساتذة من التعليم العالي.

كما وجه وزير التربية والتعليم، بضرورة حسن اختيار المدربين الأكفاء، وتطبيق أفضل معايير الجودة، موجها ببناء دليل اعتماد خدمات التنمية المهنية بما يتناسب مع تطورات العصر المتسارعة، والمتغيرات المحلية والدولية، ويدعم توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

وثيقة معايير لاختيار المعلمين 

وأكد الوزير ضرورة إطلاق وثيقة معايير لاختيار المعلمين وتشمل المعلمين والموجهين والإدارات، وضرورة العمل على امتلاك المعلم مهارات جديدة تؤهله من شرح المادة العلمية، والتواصل مع الطلاب؛ لكي تثمر العملية التعليمية عن نواتج تعلم قادرة على مواجهة كل الصعوبات، مضيفا أن الوزارة تعمل على الانتهاء من وثيقة معايير المعلمين، وذلك في ضوء تعلم أفضل يشمل مهارات جديدة للمعلمين تواكب الميتافرس والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

وخلال الاجتماع تم مناقشة عدة محاور منها إعداد معايير جديدة لتطوير أداء المعلمين تتناسب مع نظام التعليم الجديد ومستجدات العصر، وتحقق متطلبات معلم الغد من خلال مشروع التعليم من أجل الغد، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، وتوقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد العربي للتعليم الخاص لتطوير المعايير المهنية لمعلمي التعليم الخاص، واعتماد عدد 1852 مدرب TOT في جميع التخصصات، واعتماد عدد 148 مراجع خارجي