رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محافظ القاهرة ومدير مديرية التعليم يتفقدان مدرسة الفواخير للتكنولوجيا التطبيقية

النبأ

تفقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وأيمن موسى وكيل أول الوزارة - مدير المديرية"، مدرسة الفواخير  للتكنولوجيا التطبيقية" التابعة لإدارة مصر القديمة وتم إنشاء المدرسة لإحياء وتطوير صناعة الفواخير والحراريات. 
 

وكان فى استقبالهما، الدكتور عصمت الطوخى مدير عام إدارة مصر القديمة التعليمية، والمهندس أشرف السيد مدير مدرسة.

وتفقد محافظ القاهرة مدرسة الفواخير الفنية الثانوية التطبيقية لتعليم مهنة الفخار بقرية الفواخير بمصر القديمة بمناسبة بدء اول عام دراسى لها.

وأكد "محافظ القاهرة"، أن بدء الدراسة فى مدرسة الفواخير هذا العام يعد ترجمة حقيقية لرؤية وتوجيهات القيادة السياسية للحفاظ على الحرف، والصناعات التراثية، ودعم وتشجيع الحرف اليدوية، بتخريج جيل جديد من الحرفيين المتميزين، يتمتع بالقدرات الفنية العالية، من خلال مناهج دراسية فعالة، وتخصصات نوعية تُغطي مجال صناعة الفخار والخزف والحراريات ترسيخًا للمكانة المميزة للصناعات الحرفية المصرية محليًا ودوليًا.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن هذه المدرسة تعد أول مدرسة فنية لتعليم صناعة الخزف والفخار فى مصر، وتم إنشاؤها في إطار خطة الدولة لإحياء الحرف التراثية وخلق أجيال من الحرفيين المهرة لتعزيز هذه الحرفة وحمايتها من الاندثار، كأحد الركائز الأساسية لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

وأضاف محافظ القاهرة، أن توجيهات القيادة السياسية بإنشاء مدرسة في منطقة الفواخير تأتى استكمالًا لمسيرة التنمية الصناعية التي تشهدها مصر الفترة الحالية، ولخلق جيل جديد يحمل في يده خبرة الفنانين من الصناع، بالإضافة إلى أساس علمي حديث من خلال مناهج ونظم وضعت أسسها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمشاركة وتنسيق مع الصندوق القومي الخيري للتعليم "التعليم حياة" لتعمل على استمرار هذه الصناعة وترسيخ مكانتها محليا دوليا، ولتكون هذه المدرسة مقصدا سياحيا جديدًا يضاف إلى المزارات السياحية بالقاهرة.

وصرح أيمن موسى، وكيل أول الوزارة - مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بأن هذه المدرسة ستسهم فى تنمية وتطوير حرفة الفواخير ومنع اندثارها، ودعم وتشجيع الحرف اليدوية لتخريج جيل جديد من الحرفيين المتميزين، الذين يتمتعوا بالقدرات الفنية العالية، وذلك بسبب تكامل المنهج النظري بالتطبيق العملي فى المدرسة.

وأكد موسى، أن نظام التعليم الفنى  التطبيقى التكنولوجى الجديد  الذى استقطب أنظار أبنائنا الطلاب وأصبح الإقبال عليه كبيرا وذلك بفضل تغير النظرة المجتمعية للتعليم الفنى والذى بدوره يسهم فى تخريج فنيين وكوادر فنية للنهوض بمستقبل وطننا.

وتفقد المحافظ ومرافقيه  الفصول الدراسية، وأشادوا بمدى تفاعل المعلمين مع الطلاب كما تفقدوا معامل الحاسب الآلي ومعامل العلوم التى اتسمت بأنها على اعلى المستويات الحديثة.

كما تابع ورش الحرف اليدوية للطلاب التى امتازت بتوفير جميع الخامات والمعدات اللازمة لتدريب الطلاب بالإضافة لوجود أفضل معلمين وفنيين لتخريج جيل من الفنيين المهرة. 
 

يذكر أن مدرسة الفواخير للتكنولوجيا التطبيقية تم إنشاؤها فى إطار بروتوكول تعاون مشترك بين محافظة القاهرة ووزارة التربية والتعليم، والجمعية التعاونية الإنتاجية لصناعة الفخار والخزف والحراريات، وصندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم "التعليم حياة"، وتهدف إلى تخريج طالب منتج وفقًا لأحدث المعايير الدولية وتضم هذا العام ٤٣ طالبا وطالبة منهم ١٨ طالبة و٢٥ طالبا، ويوجد بها ٤ فصول و٣ معامل للعلوم والحاسب الآلى وورشتين للعملى، ونظام الدراسة بالمدرسة ٣ سنوات وتم وضع مناهج خاصة بالمدرسة مطابقة للمعايير الأوروبية والدولية،  وجارى الحصول على الإعتماد الدولى من الاتحاد الأوروبى لمطابقة المعايير وهو ما يتيح للطلاب استكمال دراستهم الجامعية بأى دولة أوروبية. 

ويدرس الطلاب فى السنة الأولى الخزف والفخار، ويبدأ التخصص من السنة الثانية سواء النقش والزخرفة، أو الصب والتشكيل، وكان الحد الأدنى للقبول بالمدرسة هذا العام للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية بمجموع ٢١٠ درجة ويتم استثناء أبناء العاملين بالفواخير من شرط المجموع.