رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دخول 20 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح وتحذيرات أممية

معبر رفح البري
معبر رفح البري

وصلت أول 20 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، بعد أيام من الجهود الجيوسياسية، حيث تم فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة أخيرا يوم السبت للسماح بتدفق المساعدات التي يحتاجها الفلسطينيون بشدة للمرة الأولى منذ أن أغلقت إسرائيل القطاع.

لكن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حذرت من أنه على الرغم من أن الشاحنات العشرين الأولى من المساعدات قدمت "بصيص أمل مرحب به"، إلا أنها "تمثل قطرة في محيط" مما هو مطلوب.

ويقوم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون فلسطيني بتقنين الطعام وشرب المياه القذرة، في حين تقول المستشفيات إن الإمدادات الطبية والوقود اللازم لتشغيل مولدات الطوارئ على وشك النفاد وسط انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء القطاع.

الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار

وكررت وكالات الأمم المتحدة دعواتها لوقف إطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود إلى جميع أنحاء غزة، بعد وصول 20 شاحنة تحمل شحنة من المساعدات إلى القطاع عبر معبر رفح.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية: "إننا ندعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، إلى جانب الوصول الفوري وغير المقيد للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة للسماح للجهات الفاعلة الإنسانية بالوصول إلى المدنيين المحتاجين، وإنقاذ الأرواح ومنع المزيد من المعاناة الإنسانية". 

ويجب أن تكون تدفقات المساعدات الإنسانية واسعة النطاق ومستدامة، وتسمح لجميع سكان غزة بالحفاظ على كرامتهم، حيث يجب على العالم أن يفعل المزيد: تقول الأمم المتحدة إن تقديم الإسعافات الأولية "ليس سوى بداية صغيرة".

وقالت وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة إن أول قافلة مساعدات مكونة من 20 شاحنة وصلت إلى غزة يوم السبت هي "مجرد بداية صغيرة وغير كافية".

وقالت الوكالات، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي وآخرون، في بيان مشترك، إن أكثر من 1.6 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، ودعت إلى وقف إنساني لإطلاق النار.

وقالوا: "الأشخاص الضعفاء هم الأكثر عرضة للخطر، ويموت الأطفال بمعدل ينذر بالخطر ويحرمون من حقهم في الحماية والغذاء والماء والرعاية الصحية".

مطارا دمشق وحلب خارج الخدمة 

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن هجوما صاروخيا إسرائيليا استهدف مطاري دمشق وحلب الدوليين في وقت مبكر اليوم، مما أسفر عن مقتل عامل مدني وإخراج المطارين من الخدمة.

وأعلنت وزارة النقل السورية، عن تحويل الرحلات الجوية المقررة من وإلى مطاري دمشق وحلب إلى مطار اللاذقية الدولي.

واستشهد ما لا يقل عن 50 فلسطينيا في غارات جوية إسرائيلية على غزة خلال الليل، حيث ذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصادر طبية في غزة أن أكثر من 50 فلسطينيا قتلوا في غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة خلال الليل.