رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل تعتزم تكثيف ضرباتها على غزة.. وأمريكا تطالب بدخول المزيد من المساعدات للقطاع

النبأ

قصفت إسرائيل جنوب قطاع غزة بضربات جوية في وقت مبكر، يوم الأحد، وقالت إنها ستكثف هجماتها في شمال القطاع، في الوقت الذي تعهدت فيه الولايات المتحدة بإيصال المزيد من المساعدات للفلسطينيين الذين ينفد لديهم الغذاء والماء والأدوية والوقود.

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 11 فلسطينيا على الأقل قتلوا في غارة إسرائيلية على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. وأضافت أن إسرائيل قصفت أيضا مدينة رفح الجنوبية.

وجاءت الغارات الليلية بعد ساعات من دعوة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري سكان غزة إلى التحرك جنوبا حتى لا يتعرضوا لأي أذى.

وقال هاجاري في إفادة للصحفيين الإسرائيليين يوم السبت موجها كلامه لسكان غزة "من أجل سلامتكم تحركوا جنوبا. سنواصل الهجوم في منطقة مدينة غزة ونزيد الهجمات".

واستقبل قطاع غزة يوم السبت أول قافلة مساعدات إنسانية يسمح لها بالدخول عبر معبر رفح الحدودي منذ اندلاع الحرب. وقالت الأمم المتحدة إن القافلة المكونة من 20 شاحنة تحمل إمدادات منقذة للحياة سيتسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني.

لكن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قال إن حجم البضائع التي دخلت أمس السبت يعادل حوالي 4 بالمئة من المتوسط اليومي للواردات التي كانت تدخل غزة قبل الأزمة، ولا يمثل سوى جزء صغير مما هو مطلوب بعد 13 يوما من حصار القطاع الذي يعيش فيه 2.3 مليون شخص.

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بوصول المساعدات بعد أيام من المفاوضات المكثفة وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان دخول المزيد من المساعدات عبر معبر رفح الحدودي.

وقال بايدن في بيان: "سنواصل العمل مع جميع الأطراف".

اقترحت الولايات المتحدة في وقت متأخر يوم السبت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يقول إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ويطالب إيران بالتوقف عن تصدير الأسلحة إلى "الميليشيات والجماعات الإرهابية التي تهدد السلام والأمن في جميع أنحاء المنطقة".

وبدأت إسرائيل "حصارها الشامل" على غزة بعد الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على بلدات إسرائيلية في منطقة غلاف غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل 1400 شخص معظمهم من المدنيين في هجوم أحدث صدمة في إسرائيل.

وقالت وزارة الصحة في غزة يوم إن الضربات الجوية والصاروخية الإسرائيلية ردا على ذلك أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 4385 فلسطينيا، من بينهم مئات الأطفال بالإضافة إلى تشريد أكثر من مليون من سكان القطاع.

 غزو بري يلوح في الأفق

حشدت إسرائيل الدبابات والقوات بالقرب من السياج الحدودي حول قطاع غزة استعدادا لغزو بري مزمع بهدف القضاء على حماس، بعد عدة حروب غير حاسمة يعود تاريخها إلى استيلاء الحركة على السلطة في القطاع عام 2007.

وفي مقطع فيديو وزعه الجيش الإسرائيلي يوم السبت، قال رئيس الأركان اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي للقوات "سندخل قطاع غزة... لتدمير مسلحي حماس والبنية التحتية لحماس وسنضع في اعتبارنا الصور التي حدثت يوم السبت قبل أسبوعين والأشخاص الذين سقطوا في ذلك اليوم".

وأظهرت لقطات نشرها الجيش الإسرائيلي يوم السبت، قيام القوات الإسرائيلية بتدريبات بالذخيرة الحية "استعدادا للمرحلة المقبلة من الحرب".

وقالت حماس إنها أطلقت صواريخ باتجاه تل أبيب يوم السبت ردا على غارات جوية إسرائيلية قالت وزارة الصحة في غزة ووسائل إعلام تابعة لحماس إنها أسفرت عن مقتل 50 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه وسط تزايد المخاوف الدولية من احتمال اتساع الصراع إلى حرب إقليمية، حذر الوزير بلينكن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في اتصال من أن الشعب اللبناني سيتأثر إذا انجذبت بلاده إلى الصراع.

وقالت إسرائيل إن طائراتها قصفت أهدافا لحزب الله في لبنان يوم السبت وإن أحد جنودها أصيب بصاروخ مضاد للدبابات في قتال عبر الحدود قالت الجماعة المدعومة من إيران إنه أسفر عن مقتل ستة من مقاتليها.

وقال مسعفون فلسطينيون إن طائرات إسرائيلية قصفت أيضا مخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية المحتلة في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد، مما أدى إلى مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة عدد آخر.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طيرانه قصف "طريقا للإرهابيين" أسفل مسجد في جنين.