رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حزب الله اللبناني يعلن مقتل 4 من مقاتليه على الحدود مع إسرائيل

النبأ

حزب الله اللبناني يعلن مقتل 4 من مقاتليه على الحدود مع إسرائيل

قالت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إن أربعة من مقاتليها قُتلوا على الحدود مع إسرائيل، يوم السبت، ليرتفع عدد أعضائها الذين تقول إنهم قتلوا خلال أسبوعين من العنف المتصاعد في المنطقة الحدودية إلى 17.

وقال مصدر أمني في لبنان إن أحد هؤلاء المقاتلين قتل في منطقة حولا اللبنانية التي تقع مقابل منطقة مرغليوت الإسرائيلية والتي قالت إسرائيل إنها كانت هدفا لهجوم صاروخي مضاد للدبابات. وقال الجيش الإسرائيلي إنه رد بإطلاق النار.

وقال حزب الله في وقت لاحق إن الثلاثة الآخرين قتلوا يوم السبت دون تقديم تفاصيل. وقالت إسرائيل إن جنودها قصفوا خلية كانت تحاول إطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه منطقة شلومي، وهي بلدة إسرائيلية تبعد حوالي 70 كيلومترا عن مرغليوت.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، التي لها وجود أيضا في جنوب لبنان، إن أحد أفرادها قتل.

ويتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي إطلاق النار على الحدود بشكل يومي تقريبا منذ أن شنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما عنيفا في السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل التي ردت بشن غارات جوية مكثفة على غزة.

وهذا هو أسوأ تصعيد للعنف على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ حرب عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل.

وسبق أن قالت مصادر إن هجمات حزب الله تستهدف إبقاء الجيش الإسرائيلي منشغلا فقط دون أن تتسب في اندلاع حرب كبرى. وقالت إسرائيل إنه ليس من مصلحتها خوض حرب وإنها ستبقي على الوضع الراهن إذا لم تتدخل جماعة حزب الله.

لكن تصاعد التوتر يثير مخاوف في المنطقة وخارجها من خطر نشوب صراع أوسع نطاقا في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لتوغل بري متوقع في غزة.

وشهدت الأراضي الحدودية المحيطة بمنطقة حولا اللبنانية عدة وقائع لتبادل إطلاق النار بكثافة في الآونة الأخيرة، مما دفع إسرائيل قبل أيام إلى إخلاء بلدة كريات شمونة القريبة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي يوم السبت إن إجلاء سكان كريات شمونة سمح للجيش بتوسيع نطاق عملياته ضد حزب الله، حليف حماس الذي يحصل أيضا على دعم من إيران.

وأعلنت إسرائيل وحزب الله تبادل إطلاق النار في نقاط أخرى على الحدود اليوم، منها في محيط علما الشعب اللبنانية وحنيتا الإسرائيلية، وهي منطقة قال حزب الله إنه أطلق صواريخ موجهة عليها مما دفع إسرائيل للرد.