رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب تخطي سعر الدولار في السوق السوداء الـ 43 جنيهًا

الدولار في السوق
الدولار في السوق السوداء

يشهد سعر الدولار في السوق السوادء ارتفاعًا غير مسبق، حيث تخطي السعر حاجز الـ 43 جنيها لأول مرة في تاريخه، أي بفارق 13 جنيهًا عن السوق الرسمية المستقرة لدى 30.95 جنيها.

وبحسب متعاملون في السوق الموازي، فأن سعر الشراء وصل إلى 43.90 جنيهًا، بينما 44.80 جنيهًا للبيع، لافتين إلى أن سعر الدولار في سوق السوداء ارتفع خلال الـ4 أيام الأخيرة فقط.

وتوقع المتعاملون، استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ليصل إلى 45 جنيهًا خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأضاف المتعاملون، أن الارتفاع الحالي في السوق السوادء، كان متوقع؛ نتيجة قرار البنك المركزي المصري بوقف سحب الدولار من بطاقات الخصم المباشر «الدبت كارد».

3 فئات خاسرة

وأكد المتعاملون، أن القرار تسبب في أزمة لـ3 فئات وهم «من يستخدم بطاقات الدبت لشراء أدوية خارج مصر - وطالب يتعلم خارج مصر بالدولار - والعاملين في السوشيال ميديا أو تسويق الإلكتروني الذين يمتلكون شركات ناشئة صغيرة وفرى لانس».

وتابع المتعاملون: «الأمر يزداد صعوبة بشأن توفير الدولار؛ لأن الضغط أصبح على السوق السوداء فقط من مستثمرين وتجار ومستوردين وشركات الناشئة ومواقع التسويق الإلكتورني وطلاب ومن يريد العلاج، بالإضافة إلى انتشار مستغلي الأزمات لتحقيق أكبر مكاسب من تخزين الدولار».

قرارات البنوك والمركزي

وجاء ذلك بعد قرار الإعلان ضوابط جديدة لتقييد التعاملات باستخدام بطاقات الائتمان كريدت كارد داخل وخارج مصر.

وبحسب البنك المركزي، فأن القرار، يأتي بعد اكتشاف سوء استخدام من بعض العملاء منها تعاملات على بطاقات لم يغادر أصحابها البلاد، وهو الأمر الذي دفعه إلى اتخاذ إجراء سريع لضبط الأسواق.

وكان قبل القرار وقفت جميع البنوك المصرية بطاقات الخصم دبت كارد، المرتبطة بحساب العميل في التعاملات الدولية للسحب والشراء خارج مصر إلى استغلال المضاربين على العملة زيادة الطلب على شراء العملة من السوق السوداء في زيادة سعره.

السعر في السوق الرسمي

وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري استقرارًا عند مستوياته السابقة 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وتعاني مصر من صعوبة في تدبير الدولار بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها جائحة فيروس كورونا، مما تسبب في خروج أموال ساخنة بأكثر من 25 مليار دولار، حسب تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى خلال مؤتمر اقتصادي عُقد في أكتوبر 2022.