رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير مصرفي يكشف..

مصير سعر الدولار في البنوك حتى نهاية 2023

سعر الدولار في البنوك
سعر الدولار في البنوك

كشف هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، عن مصير سعر الدولار في البنوك حتى نهاية 2023.

وقال «أبو الفتوح»، أن السيناريو الأكثر احتمالًا لسعر الصرف هو الإبقاء على الدولار ثابتًا حتى نهاية العام، على الرغم من تزايد التوقعات بتخفيض الجنيه استجابة لضغوط صندوق النقد الدولي الذي يطالب بضرورة مرونة سعر الصرف دون تحديده إداريا من البنك المركزي.

وأضاف أن هذا السيناريو يعتمد على بطئ التقدم في بيع حصة الحكومة في الشركات المملوكة للدولة، ورغبة الحكومة في الحفاظ على استقرار الأوضاع المعيشية للمواطنين ولو ظاهريا لمدة أطول وبذلك يمكن تخفيف ضغوط التضخم المتصاعد. 

وتابع الخبير المصرفي: «من ناحية أخرى، تشير العقود الآجلة غير القابلة للتسليم إلى توقع لسعر الجنيه عند 32.65 جنيه للدولار خلال 3 شهور، و41.5 جنيه للدولار خلال 12 شهرًا، وهو ما يدعم توقعات تخفيض الجنيه العام القادم بعد الانتخابات الرئاسية».

وسعر صرف الجنيه أمام الدولار ثابت في السوق الرسمية منذ 9 مارس الماضي حتى اليوم، عند 30.95 جنيه ،  لكنَّ الفجوة مع السوق الموازية، تصل أحيانًا إلى 25%، حيث يتراوح سعر الدولار بين 38 و40 جنيهًا، وهو الأمر الذي يزيد من احتمال خفض جديد وحاد للعملة المصرية.

تخفيض سعر العملة

وفي السياق ذاته، كانت مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني توقعت، انخفاضا آخر لسعر الجنيه مقابل الدولار، بسبب استمرار عمل السوق السوداء لتجارة العملة بطريقة غير مشروعة، بما يؤدي إلى استمرار نقص النقد الأجنبي بالبنوك.

ورجحت المؤسسة في تقرير لها الشهر الماضي أصدرته بشأن مراجعة التصنيف الائتماني لمصر، تراجع قيمة الجنيه بنحو 20% مقابل الدولار، وهو الفرق بين مستواه في البنوك وما هو متداول في السوق السوداء.