رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير العمل يلتقي القنصل العام المصري في جدة لبحث سُبل التعاون في الملفات المُشتركة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الخميس بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير أحمد عبد المجيد القنصل العام المصري الجديد في جدة، والذي سوف يتولى مَهام عمله قريبًا.

يأتي ذلك في إطار حِرص الوزير على التواصل مع شركاء العمل، لخدمة المصريين في الخارج، خاصة وأن المملكة العربية السعودية - بشكل عام- لديها أعدادُ كبيرة من العِمالة المصرية، وفيها مَكتبان للتمثيل العمالي بـ جدة والرياض، ضمن 9 مكاتب تمثيل عمالي في بلدان عربية وأوروبية تتواصل مع ما يقرب من 5 ملايين عامل مصري في نِطاق عملها.

وزير العمل مع قنصل مصر الجديد في جدة 

وأوضحت وزارة العمل، أن الجانبان بحث سُبل تعزيز التعاون بين القنصلية ومكتب التمثيل العمالي فيما يخص العمالة المصرية في جدة، وأكدا على أن سوق العمل السعودي يتميز بقدرته الُمستمرة على إستيعاب عِمالة جديدة، وأن العِمالة المصرية تحظي بتقدير من الجانب السعودي، وهو ما يتطلب الإستمرار في توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم، وتنمية مهاراتهم.

وإتفق الوزير والقنصل العام الجديد على التواصل المُستمر، وتكثيف الجُهد الوطني للترويج للعمالة المصرية في الخارج بتنمية مهاراتها وربط عملية تدريبها المهني حسب متطلبات السوق العمل الخارجي، إضافة إلى متابعة كافة التحديات التي تواجهها.

حضر اللقاء من وزارة العمل: منال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ورشا عبدالباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية، ود. مظهر سيد بسيوني مدير عام التمثيل الخارجي.

في وقت سابق، شهد حسن شحاتة وزير العمل، ونظيره السعودي أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بأحد فنادق القاهرة، توقيع مذكرة تفاهم، وإتفاقية الفحص المهني؛ بهدف التحقق من إمتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، فضلًا عن ضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في سوق العمل السعودي.                

وقالت وزارة العمل: إن ذلك يأتي  تنفيذًا لبرنامج "الفحص المهني" كإختبار لقياس المهارة الذي يقوم علي فحص "نظري وعملي" للعِمالة المِهنية المصرية الراغبة في العمل في المملكة، عن طريق شركات إلحاق عمالة مُرخصة لها فروع في البلدين، وذلك في مجال تَخصصِهم مِما يُساهم في رفع مستوى جودة المهارة والإنتاجية في سوق العمل السعودي، ويحقق الإستقرار للعامل، حيث سَيُنفذ برنامج الفحص المهني من خلال مراكز اختبارات مُتخصصة داخل مصر، يحصل منها الراغب في العمل على شهادة تؤهله للعمل، وتكون دليل على مهاراته في المهنة التي سيعمل بها في الخارج.

مذكرة تفاهم بين وزير العمل ونظيره السعودي
وأكد وزير العمل أن العلاقات المصرية - السعودية، علاقات راسخة في أعماق التاريخ، وأن التعاون بينهما في كل المجالات نموذجًا يُحتذى به، في تحقيق الأهداف المرجوة نحو التنمية والعمل المشترك، مُثمنًا سوق العمل السعودي الذي يشهد إستقرارًا مُستمرًا، بِفضل الجهود التي تبذلها قيادة المملكة.