رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس وزراء بريطانيا يصل إسرائيل ضمن حملات الدعم الغربية لتل أبيب

ريشي سناك
ريشي سناك

وصل رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك إلى إسرائيل بينما يستعد للقاء القادة في الشرق الأوسط والدعوة إلى تجنب انتشار العنف في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه واصل غاراته على قطاع غزة وادعى أنه قتل القائد العسكري لمنظمة إرهابية.

وفي منشور على تطبيق تليجرام صباح الخميس، قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب “المئات من الهياكل الإرهابية التابعة لحماس” في اليوم الأخير.

وزعمت أيضًا أنها “قتلت عناصر إرهابية، من بينهم أعضاء بارزون في تنظيمات إرهابية مختلفة، بما في ذلك رئيس الفرع العسكري لـ”لجان المقاومة الشعبية” في رفح”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه بعد منتصف ليل الخميس، كثفت إسرائيل قصفها على أجزاء مختلفة من قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل “العشرات” من الفلسطينيين.

الوضع على الأرض

استشهد سبعة فلسطينيين، بينهم أربعة مراهقين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بالضفة الغربية المحتلة، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.

ومن بين القتلى فتيان (17 و15 عاما) في قرية شقبا، غرب رام الله. وقالت وفا إن الفتية استشهدوا بالرصاص الحي بعد أن "استهدفتهم" قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما استشهد فتى (14 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، في مخيم للاجئين جنوب بيت لحم، فيما استشهد فتى (16 عاما) في مخيم آخر للاجئين شرق طولكرم.

وأضافت وفا أنه خلال الـ12 ساعة الماضية، استشهد فتى يبلغ من العمر 14 عاما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم للاجئين جنوب بيت لحم.

وقُتل فتى آخر، 16 عامًا، في مخيم للاجئين شرق طولكرم بعد أن تركته القوات الإسرائيلية "مستلقيًا على الأرض ينزف لمدة ساعة تقريبًا، ومنعت سيارات الإسعاف من نقله إلى المستشفى".

كما قُتل ثلاثة فلسطينيين آخرين في الضفة الغربية خلال الـ 12 ساعة الماضية، حسبما ذكرت وفا، ما يرفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا على يد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر إلى 69.

ريشي سناك يعرب عن تضامنه مع إسرائيل

وصل رئيس الوزراء إلى إسرائيل “للتعبير عن التضامن” معها بشأن هجوم حماس في 7 أكتوبر كجزء من رحلة تستغرق يومين تدعو إلى تجنب أي تصعيد للعنف في المنطقة على نطاق أوسع.

ووصل ريشي سوناك إلى مطار بن غوريون صباح الخميس قبل إجراء محادثات مع نظيره بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاق هرتسوغ.

وكجزء من الرحلة، سيحث زعماء الشرق الأوسط على "تجنب المزيد من التصعيد الخطير"، قائلًا إن "الكثير من الأرواح قد فقدت" بالفعل في الصراع بين إسرائيل وحماس.

وتأتي الزيارة بعد أن توجه الرئيس الأمريكي إلى إسرائيل يوم الأربعاء في محاولة دبلوماسية لمنع تصاعد القتال إلى أزمة أكبر.