رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تضرب المطارات الروسية بأسلحة أمريكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ضربت أوكرانيا المطارات الروسية أدي إلى إلحاق أضرار بقاعدة طائرات الهليكوبتر العسكرية، واستخدمت قوات الدفاع في أوكرانيا لأول مرة سلاحًا طويل المدى قدمته الولايات المتحدة من خلال ضرب مطارين عسكريين روسيين، ونجحت في تدمير تسع طائرات هليكوبتر وقاعدة ذخيرة.

ووصف سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، قرار واشنطن بتزويد ATACMS بأنه "متهور" و"خطأ فادح" ولن يغير نتيجة الحرب.

حقق البرلمان الروسي رغبة الرئيس بوتين من خلال استكمال مشروع قانون يغير موقف موسكو القانوني بشأن التجارب النووية، "ليعكس" موقف الولايات المتحدة.

خطأ حصري

وقال الكرملين إن هذه الخطوة كانت "الخطأ الحصري" للولايات المتحدة، في حين تم تصوير حاشية بوتين وهم يحملون حقيبته النووية خلال زيارة لبكين.

قال مسؤولون في أوكرانيا إن ذلك يأتي في الوقت الذي تسببت فيه الهجمات الروسية خلال الليل والأربعاء في مقتل ما لا يقل عن خمسة مدنيين في أوكرانيا وألحقت أضرارًا بشبكة الكهرباء في مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد.

وأضافوا أن مدنيين قتلا في هجوم صاروخي صباح اليوم على مبنى سكني في مدينة زابوروجي بجنوب شرق البلاد، كما قتلت امرأة تبلغ من العمر 31 عاما في هجوم على قرية أوبوخيفكا في منطقة دنيبروبتروفسك الوسطى.

روسيا تنفذ ضربات جوية ليلية على أوكرانيا

قال جيش أوكرانيا، اليوم الخميس، إن القوات الروسية نفذت ضربات جوية جديدة خلال الليل على أهداف في شرق وجنوب وشمال أوكرانيا، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات.

وقالت القوات الجوية إن 17 سلاحًا مختلفًا، بما في ذلك صواريخ باليستية وصواريخ كروز وطائرات دون طيار هجومية، استخدمت لضرب أهداف صناعية وبنية تحتية ومدنية وعسكرية، وأضافت أن القوات الأوكرانية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة وصاروخ كروز.

نفذت روسيا غارات جوية متكررة منذ شنت غزوها واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، بما في ذلك ضرب المراكز السكانية خلف الخطوط الأمامية.

وتنفي موسكو استهداف المدنيين عمدًا، ولم تعلق على الفور على أحدث الضربات الجوية المبلغ عنها.

وبدأت أوكرانيا هجومًا مضادًا في الجنوب والشرق في أوائل يونيو الماضي لكنها لم تحقق سوى تقدم تدريجي ضد حقول الألغام الروسية الشاسعة والقوات الروسية شديدة التحصن.

لافروف يشكر الزعيم الكوري الشمالي 

شكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كوريا الشمالية على مساعدة موسكو في جهود الحرب في أوكرانيا لدى وصوله إلى بيونغ يانغ في زيارة تستغرق يومين اليوم الأربعاء.

ويزور لافروف كوريا الشمالية لعقد اجتماعات ينظر إليها على أنها جهود تحضيرية قبل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الوقت الذي تقترب فيه موسكو وبيونغ يانغ من التعاون الدبلوماسي ضد أوكرانيا والغرب.

وقال لافروف، خلال حفل استقبال استضافه مسؤولون كوريون شماليون، الأربعاء، إن موسكو تقدر "بعمق" "دعم بيونغ يانغ الثابت والمبدئي" لروسيا في الحرب.