رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيسي وبايدن يتفقان على إدخال المساعدات لغزة عبر معبر رفح بشكل مستمر

النبأ

أعلن المتحدث باسم  رئاسة الجمهورية، تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، ركز على الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث باسم  رئاسة الجمهورية، أنه تم الاتفاق على إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

 وأشار المتحدث باسم  رئاسة الجمهورية، إلى الرئيس بايدن أعرب عن الشكر والتقدير لجهود القيادة المصرية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

البيت الأبيض يكشف تفاصيل مباحث الرئيس السيسي وبايدن بشأن تقديم المساعدات لغزة

وفي ذات السياق، أصدر البيت الأبيض، منذ قليل، بيانًا عاجلًا كشف فيه تفاصيل المباحثات التي أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث قال إنهما ناقشا  التنسيق المستمر لتقديم المساعدة الإنسانية إلى غزة.

وأضاف البيت الأبيض، أن الرئيس السيسي وبايدن بحثا أيضًا آليات ضمان توزيع المساعدات لصالح السكان المدنيين، واتفقا  على العمل معا عن كثب لتشجيع استجابة دولية عاجلة وقوية لنداء الأمم المتحدة الإنساني.

وأوضح أن الرئيس السيسي وبايدن اتفقا على الحاجة إلى الحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط، ومنع تصعيد الصراع، وتأدية الظروف لسلام دائم ودائم في المنطقة. أكد الزعيمان من جديد التزامهما بالشراكة الاستراتيجية الدائمة بين الولايات المتحدة ومصر.

الرئيس الأمريكي: السيسي يستحق الكثير من التقدير الحقيقي لأنه كان متعاونًا

ومنذ قليل، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وافق على فتح معبر رفح للسماح بدخول نحو 20 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة.

وقال بايدن في تصريحات على متن طائرته الرئاسية في طريقه إلى واشنطن عائدا من زيارة إلى تل أبيب، إن السيسي «يستحق الكثير من التقدير الحقيقي لأنه كان متعاونًا».

وحذر بايدن من أنه إذا صادرت حركة «حماس» المساعدات الإنسانية، فإن دخول شاحنات المساعدات إلى غزة «سيتوقف».

وقال إن تصريحاته بشأن «تفجير» المستشفى المعمداني في غزة بصاروخ أطلق من داخل القطاع بالخطأ لا يعني أن «حماس قصفت المبنى عمدًا».

وذكر البيت الأبيض في بيان منفصل أن بايدن والسيسي بحثا التنسيق المستمر لتوصيل المساعدات الإنسانية لغزة، واتفقا على الحاجة للحفاظ على الاستقرار بالشرق الأوسط ومنع تصعيد الصراع.

وقال البيت الأبيض إن بايدن والسيسي اتفقا كذلك على العمل معاً عن كثب لتشجيع استجابة دولية عاجلة وقوية لمناشدة الأمم المتحدة الإنسانية.