رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يؤثر الشتاء وحرب إسرائيل في غزة على معارك أوكرانيا؟

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

من المرجح أن تحدث تغييرات مُهمة خارج ساحة المعركة في أوكرانيا خلال العام المقبل، حيث يقول المحللون إن "بوتين يتعامل مع كل شيء تقريبًا مع عودة ترامب".

وقال خبراء عسكريون إن الحرب الأوكرانية قد تظل في حالة "جمود" طوال عام 2024، مع تلاشي الآمال في تحقيق تقدم كبير في الهجوم المضاد هذا العام ضد روسيا.

ويعتقد بعض المحللين أن التأخير في المساعدات العسكرية الغربية أتاح لموسكو الوقت لبناء دفاعات شديدة التحصين صمدت إلى حد كبير في مواجهة أشهر من الهجمات المكثفة، كما أن القيود المفروضة على الذخيرة والأسلحة تعني الآن أن كلا الجيشين قد يواجهان صعوبات في الحفاظ على الوتيرة الحالية للحرب.

ومع احتمال نشوب صراع في الشرق الأوسط من شأنه أن يزيد من الضغط على واشنطن - أكبر داعم لأوكرانيا - قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر 2024، فقد تتمثل استراتيجية فلاديمير بوتين الآن في الحفاظ على الوضع الحالي لخط المواجهة و"الانتظار حتى النهاية". 

ومع احتمال بقاء أسابيع فقط قبل أن تؤدي التغيرات المناخية الموسمية في فصل الشتاء إلى إضعاف الجهود الهجومية في أوكرانيا، قال الدكتور باتريك بوري من جامعة باث: "لم يكن هناك اختراق، كانت هناك مكاسب تكتيكية، ومكاسب تشغيلية منخفضة المستوى - ولكنها ليست استراتيجية".

ما أظهره فصل الصيف هو أن [أوكرانيا] يمكنها القتال على مستوى السرية [حوالي 100 جندي] ولكن عندما تنتقل إلى المستوى التالي إلى الكتيبة، فإنهم لا يملكون حقًا الخبرة المنسقة للقتال مع كل القوات المتحركة.

وفي حين أنه من المقرر أن تبدأ الولايات المتحدة في تقديم طائرات مقاتلة من طراز F-16 في العام المقبل، فإن تطور القوات الجوية الروسية يعني أن أوكرانيا ستظل تكافح من أجل تحقيق التفوق الجوي، وأنت بحاجة إلى التفوق الجوي حقًا حتى تكون قادرًا على تحرير فرصة التفوق الجوي الكبير. 

لذلك، ما لم تكن هناك حزم واسعة النطاق من التدريب والأسلحة والمعدات الجديدة، فيبدو أن عام 2024 قد وصل إلى طريق مسدود إلى حد ما، مع احتمال حدوث أي تحولات كبيرة خارج ساحة المعركة.

حافة حرب شاملة

وقال جيمس نيكسي، مدير برنامج روسيا وأوراسيا التابع لمركز تشاتام هاوس البحثي: "يبدو كما لو أننا نتجه نحو معركة من أجل شبه جزيرة القرم".

وفي حين أشار نيكسي إلى أن روسيا "تبذل كل ما في وسعها" من خلال وضع اقتصادها ومجتمعها "على حافة الحرب الشاملة"، الأمر الذي قد يساعد في معالجة نقص الذخيرة، إلا أنه قال إنه يوافق على أنه من المرجح الآن حدوث تغييرات كبيرة في الوضع في أوكرانيا. 

وقال: "إن بوتين يعتمد كل شيء تقريبًا على عودة ترامب"، مضيفًا أن الصراع الناشئ في غزة وإسرائيل - والذي يهدد بالتحول إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط يجذب حزب الله وإيران - يعني أن "الاهتمام والموارد والتمويل سيكونان متوافرين، وتم تحويلها الآن" من أوكرانيا.

وقال نيكسي: "على الرغم من أن الجيش الأمريكي يستعد لحربين منفصلتين ومتزامنتين، إلا أن الواقع هو أن الكعكة من المرجح أن تكون أصغر - حتى لو تم إضافة التمويل الأوكراني إلى عرض المساعدة الإسرائيلي.