رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شرط البنك المركزي لفتح وتفعيل البطاقة الائتمانية في الخارج

البطاقات الائتمانية
البطاقات الائتمانية

أصدر البنك المركزي تعليمات للبنوك باتباع ضوابط جديدة لفتح وتفعيل الاستخدامات الدولية لبطاقات الائتمان الكريدت كارد في أغراض السفر خارج مصر، بعد اكتشافه ممارسات سوء استخدام من العملاء.

وقال المركزي، إن فتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج سيتم بمجرد تواصل العميل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطاره بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

وبحسب المركزي، أنه لحين تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة وفق ما تقدم، فسوف يكون هناك حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك.

وذكر المركزي أن هذه التعليمات تأتي في إطار حرصه على تلبية احتياجات المواطنين وتيسير استخدامهم لبطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج، خاصة في ظل ما لوحظ مؤخرًا من إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

أسباب تضييق البنك المركزي

وفي هذا السياق، أكدت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن هناك سوء استخدام للبطاقت الائتمانية تم ملاحظتها خلال الفترة الماضية، لذا قام البنك المركزي بالتضييق على هؤلاء المستخدمين وفقا لمجموعة من المعايير والشروط.

وقالت، إن سوء استخدام البطاقات الائتمانية أدى لإيقاف التعامل عليها بالدولار، موضحة أنه عندما يتلقى البنك إخطارًا من العميل سيتم تشغيل الحد الأدنى الائتماني للبطاقة.

وأضافت، أن إساءة استخدام بعض الأشخاص للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا، موضحة أن العملاء الذين يريدون الشراء أون لاين سيتم السماح لهم بـ250 دولار شهريًا، وفي حالة السفر للخارج سيتم إتاحة استخدام البطاقة الائتمانية دون حد أقصى.