رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيران تهدد إسرائيل.. وبايدن يزور المنطقة لتجنب الكارثة

حرب إسرائيل
حرب إسرائيل

حذرت إيران من أنها قد تفتح جبهة ثانية مع إسرائيل “في الساعات المقبلة” بينما يستعد الرئيس الأمريكي جو بايدن للسفر إلى تل أبيب والأردن لإجراء محادثات لمنع التصعيد الإقليمي.

وفي مقابلة متلفزة مساء الاثنين، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن "جميع الخيارات والسيناريوهات الممكنة" ومتاحة لمقاتلي حزب الله في جنوب لبنان، وهي متمركزة على بعد أميال فقط من الحدود الشمالية لإسرائيل، ووقع تبادل لإطلاق النار طوال صباح الثلاثاء، مما أدى إلى إصابة إسرائيليين اثنين.

وأضاف أمير عبد اللهيان أن “أي إجراء وقائي ممكن في الساعات المقبلة”. وفي وقت مبكر من يوم الثلاثاء، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إن على إسرائيل أن تدفع ثمن “جرائمها ضد الفلسطينيين”.

وعاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب مساء الاثنين بعد جولة استمرت ستة أيام في الدول العربية تهدف إلى محاولة منع الصراع في غزة من أن يصبح كارثة إقليمية. ورغم أنه لم يقم بزيارة طهران، إلا أن محادثات خلف الكواليس كانت تجري بين الحكومتين، وفقا لمسؤولين في البيت الأبيض.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تطالب فيه عائلات الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزتهم حماس خلال توغلها في 7 أكتوبر، بإعادتهم.

زيارة بايدن لإسرائيل

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل يوم الأربعاء، في رحلته الثانية إلى منطقة حرب خلال عام.

وستحمل الرحلة معها بروتوكولات أمنية واسعة النطاق مماثلة لزيارته إلى كييف في فبراير.

وتهدف رحلته السريعة إلى إسرائيل والأردن إلى الحصول على تحديث حول أهداف الحرب الإسرائيلية في معركتها الوشيكة مع نشطاء حماس والتأكيد على الحاجة إلى توصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

ومن المتوقع أن يقضي بايدن جزءًا من يوم الأربعاء في تل أبيب لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لهجوم بري يهدف إلى القضاء على مقاتلي حماس في غزة الذين قتلوا 1300 شخص خلال اجتياح بلدات جنوب إسرائيل في7 أكتوبر. 

وبعد ذلك سيتوجه بايدن إلى عمان لإجراء محادثات حول تسريع المساعدات الإنسانية لغزة.

وفي عمان، سيلتقي بالعاهل الأردني الملك عبد الله، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي يعارض حماس منذ فترة طويلة والذي تمارس منظمته حكما ذاتيا محدودا في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

سيكون هدف بايدن هو إظهار التضامن الأمريكي مع نتنياهو مع محاولة تجنب حرب إقليمية أوسع تشمل إيران وحليفها اللبناني حزب الله وسوريا.

ونشرت الولايات المتحدة مجموعة حاملة طائرات هجومية في شرق البحر الأبيض المتوسط في استعراض للقوة لإسرائيل وهناك مجموعة أخرى في الطريق.

ويريد بايدن أيضًا تجنب وقوع كارثة إنسانية في غزة حيث تقول السلطات إن أكثر من 2800 شخص قتلوا بالفعل في القصف الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي.