رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 أعراض لمرض السرطان الحلقي يجب عليك التأكد منها

الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

سلطت تقديرات الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الضوء على عوامل نمط الحياة المسؤولة عن حوالي 155000 حالة إصابة بمرض السرطان كل عام.

وتعتقد المنظمة أن تناول الطعام الصحي، وممارسة النشاط، والحفاظ على الوزن، والتوقف عن التدخين، يمكن أن يمنع حوالي 40% من التشخيص.

وتأتي هذه الأرقام بعد أن قالت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن "التوقف عن التدخين" من شأنه أن يخفض عدد وفيات السرطان المرتبطة بالحرمان، وتشير دراسة نشرت الأسبوع الماضي في مجلة PLOS إلى أن هذه الأرقام ستنخفض من 27200 إلى 16500 في إنجلترا وحدها - وهي وليس فقط معدلات الإصابة بسرطان الرئة هي التي تتأثر.

يقول الدكتور نافين بوري، المدير السريري المساعد في عيادات بوبا الصحية: "التدخين يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بسرطانات متعددة بما في ذلك سرطان الفم والحنجرة والمثانة، كما أنه يساهم في تضييق الشرايين ويجعل الدم أكثر عرضة للتجلط، مما يعني أن المدخنين لديهم خطر أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف."

أعراض سرطان الحلق

الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الحلق هي البحة المستمرة، والتهاب الحلق الذي يستمر لفترة أطول من أربعة إلى ستة أسابيع، وصعوبة البلع، حيث يعد التهاب الحلق المرتبط بألم الأذن من الأعراض الأخرى التي يجب عليك فحصها من قبل الطبيب العام.

والفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين لا يمكن إنكارها، ولكن عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن التدخين، فهناك الكثير من المفاهيم الخاطئة والتي تتمثل فيما يلي:ـ

1. لقد فات الأوان بالنسبة لي للاستقالة

إذا كنت تدخن لسنوات عديدة، فقد تعتقد أنه لا فائدة من التدخين لأن الضرر قد حدث بالفعل، وهذا لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة.

والتوقف عن التدخين ليس بالأمر السهل، ولكن الفوائد يمكن أن تضيف سنوات إلى حياتك، وهذه الفوائد تبدأ من الساعة الأولى التي تتوقف فيها عن التدخين، والمخاطر التي تواجهها كمدخن تقل منذ اليوم الأول للإقلاع عن التدخين.

2. كل ما يتطلبه الأمر هو قوة الإرادة

إن وجود العزم والحافز للإقلاع عن التدخين أمر مفيد للغاية، ولكن لا يتعين عليك الاعتماد على قوة الإرادة وحدها، حيث وجدت الأبحاث أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

وهناك أدوية مختلفة يمكن أن يصفها لك طبيبك أيضًا، بالإضافة إلى أدوات مساعدة للإقلاع عن التدخين دون وصفة طبية، مثل علكة وأقراص النيكوتين، وأجهزة استنشاق النيكوتين، والتي يمكن أن تساعد جميعها في تقليل الرغبة الشديدة لديك.

3. عليك أن تفعل ذلك بمفردك

يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين أكثر فعالية إذا اخترت طريقة الإقلاع عن التدخين ثم أنشأت شبكة دعم اجتماعي للمساعدة في تحفيزك على الالتزام بهذه الطريقة عندما تبدأ قوة إرادتك في التلاشي.

من الطبيعي تمامًا أن تمر بلحظات من الضعف، وقد يساعدك التخطيط لما يجب عليك فعله في حالة كونك على وشك "السقوط من العربة".

وأخبر أصدقاءك وعائلتك وزملائك أنك تخطط للإقلاع عن التدخين واطلب دعمهم، واحصل على الدعم الاجتماعي من المتخصصين في الرعاية الصحية أيضًا، مثل خدمة الإقلاع عن التدخين المحلية. من المرجح أن تتوقف بمساعدتهم بما يصل إلى أربع مرات.