رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أربيل تتضامن مع الشعب الفلسطيني وكردستان تقف إلى جانب الحقوق الفلسطينية

أربيل تتضامن مع الشعب
أربيل تتضامن مع الشعب الفلسطيني

شهدت مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان، يوم السبت، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ضد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، بمشاركة الجالية الفلسطينية في إقليم كوردستان، إضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية الكردستانية.


وقال القنصل العام الفلسطيني في اقليم كوردستان، نظمي الحزوري،  إن "هذه الوقفة في مدينة أربيل هي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه أعتى هجمة من قبل الكيان الصهيوني، مشيرا إلى أنها جريمة متواصلة في هذا القرن، والعالم بأسره مسؤول عن هذه الجريمة ما لم يتدخل".


وأضاف: "كل التقدير للرئيس نيجيرفان بارزاني الذي كان حديثه واضحًا خلال ملتقى (ميري) لما حدده بشكل واضح وباسم الشرعية كرئيس لإقليم كوردستان في حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة والعيش بأمان وسلام".


وتابع: هذا الموقف النبيل السياسي التاريخي، تأكيد ثابت لوقوف كوردستان إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وحقه في إقامة دولته المستقلة.


وقال شيركو حبيب، مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة، إن شعب كردستان يشعر بمعاناة ومظالم الشعب الفلسطيني لأن شعب كردستان عانى الكثير من المظالم والمعاناة، لافتا إلى أن علاقة شعب كردستان والفلسطيني علاقات تاريخية رغم بعض المواقف للأخوة الفلسطينين إلا أن هذه العلاقات تمتد جذورها إلى  القرن الماضي، وأن مدينة القدس لها أهمية خاصة لدى شعب كردستان. 

وأضاف: الرئيس محمود عباس أول رئيس عربي يزور الاقليم والتقى بالزعيم الكردي مسعود بارزاني وأن دولة فلسطين لها قنصلية في أربيل. 


كما دعت حكومة إقليم كوردستان، الأطراف السياسية العراقية إلى موقف موحد من العنف الدائر بين اسرائيل وغزة.


وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة الحرب الدائرة بين فلسطين وإسرائيل، أسفرت عن عدد كبير من الضحايا الأبرياء من الطرفين".


وأضاف: بالنسبة إلى إقليم كردستان وتأثير هذه الحرب عليه فإنه يتوجب على الأحزاب السياسية أن تجلس مع بعضها وتدرس الموضوع الموضوع وتتخذ موقفا مما يحصل".