رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأعلى للآثار يعلن عن اكتشاف أطول بردية بالعالم و25 ألف تمثال

الأعلى للآثار يعلن
الأعلى للآثار يعلن عن اكتشاف أطول بردية بالعالم و25 ألف تمثا

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  الدكتور مصطفى وزيري، عن اكتشاف اثري ضخم في منطقة الغريفة بمحافظة المنيا، بإكتشاف أطول بردية بالعالم وتماثيل وأواني وتاوبيت ملونة.

وزيري: اكتشاف جبانة ومقابر وعدد من التوابيت الملونة في حالة رائعة جدًا

وبحسب «وزيري» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج «حضرة المواطن» عبر فضائية «الحدث اليوم» اكتشاف جبانة ومقابر وعدد من التوابيت الملونة في حالة رائعة جدا ووجد أكثر من 25 ألف تمثال وأواني لحفظ الأحشاء وتابوت للدولة الحديثة نادر جدًا.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أنهم وجدوا بردية كاملة تتحدث عن كتاب الموتى، لم تفتح من قبل طولها يصل إلى 15 لـ 18 متر، والعالم يتابع بأهتام الإكتشافات الأثرية المصرية.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار، عن كشف آثاري جديد، من توابيت وتماثيل بالغريفة بمحافظة المنيا اليوم الأحد،وسط حضور قيادات الوزارة وجمع من وسائل الإعلام.

وتشتهر منطقة الغريفة بـ المنيا باكتشافتها وكنوزها الآثرية، أبرزها اكتشاف 35 مقبرة و90 تابوتا و10 آلاف تمثال، بالإضافة إلى وجود مقابر كهنة الآله جحوت.

وتم اكتشاف منطقة الغريفة عام ١٩٢٥ وخلال الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، بالإضافة إلى جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمي.وتضم منطقة الغريفة كم هائل من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الفيانس الأزرق، وأكثر من 1000 تمثال ومئات أخرى مكسورة في أجزاء.