رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محلل سياسي يكشف تفاصيل الاشتباكات بين الجيش السوداني وعناصر أوكرانية بسبب غزة

الحرب فى غزة
الحرب فى غزة

كشف المحلل السياسي المهتم بالشأن السوداني “هشام الدين نورين” النقاب عن إن هناك اشتباكات مسلحة وقعت بين عناصر من الجيش السوداني وآخرين من القوات الأوكرانية الموجودة في أحد القواعد العسكرية بالعاصمة السودانية الخرطوم، وتراوح عدد الضحايا من كلا الجانبين من ثمانية إلى عشر ضحايا وعشرات من المصابين حسب بعض المصادر غير المؤكدة.

وأضاف أن الخلاف في قاعدة وادي سيدنا العسكرية بدأ عندما دعمت القوات الأوكرانية الموجودة في الخرطوم العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينين في قطاع غزة، واتهامهم للمقاومة الفلسطينية بالإرهاب، مما استفز عناصر القوات المسلحة السودانية وبدأ الخلاف الذي تطور إلى اشتباك مسلح أوقع العديد من القتلى.

وونوه المحلل السياسي إلى ان الحكومة السودانية  كانت قد أكدت على دعمها للشعب الفلسطيني ضد الغزو الإسرائيلي غير المبرر، ونشرت وزارة الخارجية بيانًا بهذا الصدد وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل لحماية الأبرياء والمدنيين، وتطبيق القرارات الأممية التي تقضي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة كحل وحيد لتحقيق السلام.

تقرير خطير عن هجوم  بطائرات بمسيرات أوكرانية في السودان 

وأشار إلى أن الموقف الأوكراني الرسمي كان معاكسًا وداعمًا لاسرائيل، محملًا المقاومة الفلسطينية المسؤولية الكاملة ومتهمًا اياها بالإرهاب ومؤكدًا للرواية الإسرائيلية التي يدعمها الغرب بشكل عام، وقامت الولايات المتحدة الأمريكية كذلك بإرسال مساعدات مادية وعسكرية بشكل عاجل لجيش الدفاع الإسرائيلي.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة "سي أن أن" الأمريكية كانت قد كشفت في تقرير نشرته في شهر سبتمبر الماضي أن أوكرانيا قد تكون وراء هجمات جوية وبرية، من ضمنها هجمات بطائرات مسيّرة، نُفذت ضد قوات الدعم السريع في السودان، واستخدمت الشبكة في تحقيقها مقاطع فيديو مصورة أظهرت الطائرات المسيّرة التي نفذت تلك الهجمات.