رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي: العلاقة الزوجية لدى كبار السن ترتبط بفوائد صحية عظيمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن النشاط الجنسي أو العلاقة الزوجية لدى كبار السن يرتبط بوظائف إدراكية أفضل فيما بعد، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية والمعرفية على المدى الطويل.

الدراسة التي أجراها عالما الاجتماع شانون شينا من كلية هوب وهوي ليوب من جامعة بوردو، والتي نشرت في مجلة أبحاث الجنس في الولايات المتحدة الأمريكية، نظرت في الاهتمام والذاكرة واللغة والتفكير المفاهيمي والحسابات والتوجه ووجدت أن العلاقة الزوجية ترتبط بصحة أفضل للدماغ في جميع أنحاء العالم. 

وتبين أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و90 عامًا يتمتعون بوظيفة إدراكية أفضل بكثير بعد خمس سنوات إذا كانوا يمارسون العلاقة الزوجية حاليًا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

ومن ناحية أخرى، بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 62 و74 عاما، كان العامل الأكثر أهمية لصحة الدماغ في المستقبل هو نوعية العلاقة الزوجية، من حيث الجوانب الجسدية والعاطفية.

وقال شينا ولويب: "كما رأينا في عينتنا، فإن تعزيز الجودة الجنسية بين الأزواج الأصغر سنا قد يكون وسيلة لمكافحة الانقطاعات التي يتوقع الناس أن تأتي مع الشيخوخة"، وقد تظهر مشاعر الجودة الجنسية هذه في صحتهم الإدراكية اللاحقة "، ويعتقد شينا وليوب أن هناك عدة أسباب وراء حدوث هذه النتائج.

يتضمن الجنس ممارسة التمارين الرياضية، مما يعني أن تحسين الأداء المعرفي قد يكون بسبب تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، والذي بدوره يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويقلل الالتهاب.

يمكن أن تقلل العلاقة الزوجية أيضًا من التوتر، ويعتقد أن التوتر يمنع نمو الخلايا العصبية في بعض أجزاء الدماغ المرتبطة بالذاكرة.

أخيرًا، قد يؤدي الجنس إلى تحسين الوظيفة الإدراكية من خلال إطلاق الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بتحسين الذاكرة.

وكتب الباحث الرئيس للدراسة شينا ولويب: "تساعد النتائج التي توصلنا إليها في وضع فهم متعدد الأوجه للشيخوخة الصحية والتحدث عن الممارسات السريرية وقرارات السياسة المتعلقة بالصحة المعرفية، وعلى وجه الخصوص كيف يمكن أن ترتبط بالحياة الجنسية والعلاقة الزوجية بين الشريكين، وهي منطقة غالبًا ما يتم تجاهلها بالنسبة لكبار السن"